recent
أخبار ساخنة

بونيا فيروس قاتل جديد يضرب الصين بسبب حشرة القراد

الصفحة الرئيسية








حشرة القراد،القراد،بونيا،فيروس بونيا،فيروس بونيا الصينى،فيروس بونيا فى الصين
Ixodida











بونيا فيروس قاتل جديد يضرب الصين بسبب حشرة القراد

























تواجه الصين خطرا جديدا وهو تفشي المرض المعدي (فيروس بونيا)، الذي انتشر في الصين وعدة بلاد في العالم،تسبب في مقتل 7 أشخاص، الأمر الذي يحمل تهديدا باحتمالية تفشيه كوباء عالمي مثل فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

























حيث ظهرت أول حالة مصابة بفيروس بونيا في أبريل الماضي، ومنذ ذلك الوقت حتى الآن سجلت 37 إصابة في مقاطعة جيانسو بشرق الصين، فيما تم العثور على 23 شخصا آخرين مصابين بالمرض نفسه في شرق الضين بمقاطعة أنهوي، وتوفي حتى الآن 7 أشخاص متأثرين بعدوى فيروس بونيا.



































كما بحسب صحيفة «ميرور» البريطانية، فإنه تمّ تشخيص ما لا يقل عن 60 شخصًا بمتلازمة ناجمة عن فيروس «بونيا» الجديد.





























وأضافت أنّ هذا المرض شديد العدوى ينتقل عن طريق القراد ويمكن أن ينتقل من إنسان إلى آخر عن طريق الدم أو المخاط، ويسبب حمى نزفية فيروسية، مشيرة إلى أن المرضى به يعانون وجميعهم في شرق الصين، من حمى شديدة مع متلازمة قلة الصفيحات في الدم.


























وصرّح شنج جيفانج، خبير الأمراض المعدية، بأن الفيروس يمكن أن ينتقل من الحيوانات المصابة أو الأشخاص إلى الآخرين عن طريق الدم والجهاز التنفسي والجروح.

























وأوضح شنج أن أفراد الأسرة والطواقم الطبية يجب أن يكونوا حذرين، ويجب على الناس البقاء بعيدًا عن الأدغال أو الشجيرات لتجنب القراد.






























ما هو فيروس بونيا الجديد

















فيروس بونيا عبارة عن حمى نزفية فيروسية ناجمة عن نوع من فيروسات الفصد، وهي تنتمي إلى عائلة فيروسات بونيا، وينتقل إلى البشر من خلال حشرة القراد، التي توجد عادة في الأمريكتين وآسيا وأفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.


















كما تعد حشرة القراد هي الناقل الرئيسي للفيروس، أما الفيروس نفسه ينتشر من خلال لدغة الحيوانات المصابة أو عند ملامسة الأشخاص للدم المصاب أو المخاط أو جروح شخص مصاب بفيروس بونيا.




















حيث ظهر فيروس بونيا في الصين واليابان وكوريا الجنوبية في السنوات الأخيرة، حيث تم الإبلاغ عن نسب تفشي على مدار عدة أعوام متباعدة 2007، 2013، 2017، وكانت قد أبلغت الولايات المتحدة أيضا عن حالات ذات أعراض خفيفة ولكن مشابهة، وأجريت أيضا دراسة لعدوى فيروس بونيا في فيتنام.





























وتفشيه في أكثر من بلد يدل على أنه قد انتقل بين القارات، ولكن حتى الآن لم يكن مصدر قلق من قبل السلطات الصحية في العالم حتى الآن، ويُعتقد أن الفيروس انتشر منذ مارس الماضي إلى نوفمبر مع وصول الإصابات إلى ذروتها بين أبريل ويوليو.




















اعراض فيروس بونيا الجديد




















الأعراض المبكرة هي التعب والحمى، وأحيانا يكون هناك طفح جلدي”. ووجد أن المرضى لديهم كميات أقل من الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء.

























تمتد فترة حضانة المرض من 7 إلى 14 يوما. والأهم من ذلك أنه لا يوجد لقاح أو أدوية يمكن أن تستهدف الفيروس.






















ما هي حشرة القراد



















تعرف القرادة بأنها من الكائنات مفصلية الأرجل، وصغيرة الحجم، حيث تعود لصنف العنكبيات، لاحتوائها على ثماني أرجل، كما تنتمي لفصيلة اللوكسويد التي تقسم للعديد من الأنواع، وهي موجودة بكثرة في أمريكا وأفريقيا، وتعيش من خلال امتصاص دماء الحيوانات، مما يؤدي لنقل العديد من الأمراض ، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها أكثر.

























أعراض لدغة القراد 














احمرار شديد.

























 حكة مستمرة.







 الشعور بألم شديد مكان اللدغة.







 ورم وطفح جلدي.








 ضيق وصعوبة في التنفس.









 إسهال مستمر.









 تقيؤ.






 ارتفاع درجة حرارة الجسم.










 اضطراب في عدد ضربات القلب.









 ألم في المفاصل.












 مشاكل في الدم.









































google-playkhamsatmostaqltradent