U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

وفاة الفنان السوداني عبدالعزيز المبارك عن عمر يناهز 69 عامًا





وفاة الفنان السوداني عبدالعزيز المبارك  عن عمر يناهز 69 عامًا




وفاة الفنان السوداني عبدالعزيز المبارك  عن عمر يناهز 69 عامًا







توفي منذ قليل الفنان السوداني الكبير عبدالعزيز المبارك عن عمر يناهز 69 عامًا، في أحد المستشفيات الخاصة بالقاهرة بعد صراع مع المرض.






وقال الموسيقار السوداني الشفيع شيخ إدريس أن "الفنان عبدالعزيز المبارك، توفي إثر معاناة مع مرض السكري، والالتهاب الرئوي الحاد، إذ وصل مؤخرًا إلى القاهرة للعلاج بعد تدهور حالته الصحية".









وحسب تقارير إعلامية، رحل عبدالعزيز المبارك في القاهرة التي كان يتلقى العلاج في أحد مستشفياتها مؤخراً، بعد تدهور حالته الصحية، ونقله إلى العاصمة المصرية.








للفنان الراحل عبدالعزيز بنتان توأم هما: منية وأمل.







عبدالعزيز المبارك يعد من رواد الأغنية السودانية، ومن أشهر أغانيه:"طريق الشوق"، "أحلى جارة "، و"بتقولي لا"، وأنتجت له هيئة الإذاعه البريطانية "BBC" بعض أغانيه ومنها: "أحلى عيون بنريدها "، و"يا عسل"، ما أدى إلى انتشارها في عدد كبير من الدول مثل: "الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، كندا، هولندا، بلجيكا، ألمانيا، وغيرها من البلدان الأوروبية".









ولد عبد العزيز المبارك في عام 1951 في حي العشير بمدينة ود مدني بولاية الجزيرة في وسط السودان، ووالده هو المبارك حامد الحبر الذي ترجع جذوره إلى مدينة العيلفون القريبة من العاصمة الخرطوم وكان يعمل في التجارة بمدينة المناقل، ووالدته هي الحاجة آمنة بنت القطيرة، وتزوج عبد العزيز أولا من الأستاذة منى خضر المحامية وانفصلا ليتزوج ثانية بالسيدة مها عبد القادر عثمان. وله بنتان توأم هما منية وأمل.







كان عبد العزيز يهتم بالموسيقى والغناء منذ سنوات صباه بالمدرسة فقد أشتهر آنذاك بتلحين الأناشيد المدرسية، كما كان يطلب منه الغناء أثناء مناسبات الأفراح التي كانت تقام في الحي الذي يقطنه، وتعلم عبد العزيز العزف على آلة العود على يد الفنان علي السقيد الذي كان صديقه وزميل دراسته، وبدأ نشاطه الفني بتقليد فنانين كبار منهم عثمان حسين، وعبد الكريم الكابلي، ومحمد وردي والطيب عبدالله، و ثنائي العاصمة، و عبد العزيز محمد داؤود، و زيدان إبراهيم، وكان كذلك كثير الاستماع إلى المدائح النبوية والأناشيد الدينية حيث كان والده من شيوخ الطائفية الختمية.



***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة