U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

وفاة الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك عن عمر يناهز 91 عامآ



وفاة الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك عن عمر يناهز 91 عامآ





وفاة الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك عن عمر يناهز 91 عامآ







توفي الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 91 عاما، حسبما نقل مراسلنا عن مصادر  مصرية.







وأعلن التلفيزيون المصري رسميا وفاة مبارك عن عمر يناهز 91 عاما.






وبدأ مقربون من علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق في نشر برقيات العزاء على مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي لا تزال فيه عائلته ملتزمة بالصمت ولم تصدر أي بيان رسمي بشأن الوفاة.







وكان علاء مبارك، النجل الأكبر للرئيس المصري الأسبق، قد اعلن منذ عدة أيام إن والده يتواجد حاليا داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية.







كما وأكدت أسرة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، الثلاثاء، نبأ وفاته.






حيث سيتم تشييع حسنى مبارك  من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس شرق القاهرة.






سبب وفاة حسنى مبارك





إن الرئيس الأسبق حسنى مبارك كان يرقد في العناية المركزة وتدهورت حالته الصحية فجر الثلاثاء، وأبلغ الأطباء الأسرة أن حالته حرجة جدا بعد توقف أغلب أجهزة الجسم الحيوية عن العمل، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.





من هو حسنى مبارك




الرئيس المصري الأسبق اسمه بالكامل محمد حسني السيد مبارك، وشهرته حسني مبارك، ولد في 4 مايو/أيار 1928، بقرية كفر المصيلحة، محافظة المنوفية، وهو الرئيس الرابع لمصر، وتولى السلطة في 14 أكتوبر/تشرين الأول 1981 خلفا للرئيس محمد أنور السادات، وحتى 11 فبراير/شباط 2011 عندما تنحى تحت ضغوط شعبية وسلم السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.





تخرج مبارك من الكلية الحربية عام 1950 وتدرج بصفوف القوات المسلحة حتى وصل إلى منصب رئيس أركان حرب القوات الجوية، ثم قائداً للقوات الجوية في أبريل/نيسان 1972، وقاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973.






في عام 1975 اختاره السادات نائباً لرئيس الجمهورية، وعقب اغتيال السادات عام 1981 تولى مبارك رئاسة مصر بعد استفتاء شعبي، وجدد فترة ولايته عبر استفتاءات في الأعوام 1987، 1993، و1999، ثم فاز في أول انتخابات رئاسية تعددية عام 2005.





هل تقام جنازة عسكرية للرئيس المصري الراحل حسني مبارك؟




أكد فريد الديب، محامي أسرة الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، أنه سيتم إقامة جنازة عسكرية له.





وقال الديب في تصريحات لـ“إرم نيوز“، إن ”القضاء المصري حسم القضايا كافة التي أقيمت ضد الرئيس الأسبق عقب ثورة الـ25 من يناير 2011، وحصل فيها على البراءة، وخرج من السجن منذ فترة؛ ما يعد تأكيدا على براءته“.






وأضاف أن ”قيادات بالدولة أكدت تنظيم جنازة عسكرية لمبارك، نظرا لما قدمه في خدمة الوطن منذ قيادته للقوات الجوية في حرب أكتوبر 1973 ثم توليه نائبا لرئيس الجمهورية، ثم رئيسا للجمهورية على مدار سنوات طويلة حافظ فيها على الأرض واستقرار البلاد“، حسب قوله.







تأتي تصريحات الديب في ظل الجدل بشأن إقامة الجنازة العسكرية لمبارك من عدمه، خاصة بعد صدور حكم نهائي من محكمة النقض في يناير عام 2016 بالسجن 3 سنوات لمبارك ونجليه علاء وجمال في القضية المعروفة إعلاميا بـ“القصور الرئاسية“، وهو ما فسره محللون بأنها ”جريمة مخلة بالشرف قد تمنع إقامة جنازة عسكرية لمبارك“.

***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة