recent
أخبار ساخنة

السلطان هيثم بن طارق يأمر بتغيير النشيد الوطني العمانى والعلم





السلطان هيثم بن طارق يأمر بتغيير النشيد الوطني العمانى والعلم



السلطان هيثم بن طارق يأمر بتغيير النشيد الوطني العمانى والعلم






أصدر سلطان عمان الجديد، هيثم بن طارق آل سعيد، الخميس، مرسوما يقضي بإدخال تغييرات على كلمات في النشيد الوطني العماني والعلم وشعار السلطنة.






وينص  المرسوم السلطاني، استبدال أحد أبيات النشيد الوطني، وهو "أبشري قابوس جاء فلتباركه السماء.. واسعدي والتقيه بالدعاء"، ببيت جديد هو "فارتقي هام السماء واملئي الكونَ الضياء واسعدي وانعمي بالرخاء".







وبموجب التعديلات الجديدة، تم التخلي عن الجُمل الأخيرة من النشيد الوطني الُعُماني، التي تحتوي اسم السلطان السابق قابوس بن سعيد، الذي توفي عن عمر يناهز 79 عامًا في 10 يناير/كانون الثاني الماضي.







حيث أوضحت وكالة الأنباء العمانية "أونا"، أن "السلطان بن طارق أصدر مرسوما بتعديل الملحق 3 المرفق بقانون علم الدولة وشعارها ونشيدها الوطني".

















من هو السلطان هيثم بن طارق آل سعيد




في يناير الماضي، تم تنصيب هيثم بن طارق آل سعيد (65 عاما) سلطانا لعمان، خلفا للسلطان قابوس، الذي توفي عن عمر ناهز 79 عاما.






كما تولى السلطان هيثم العديد من المناصب في عُمان، فسبق وكان رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية "عمان 2040" ثم وزيرا للتراث والثقافة منذ فبراير 2002، كما شغل العديد من المناصب في وزارة الخارجية ومنها الأمين العام، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض.







ثم تولى السلطان هيثم بن طارق آل سعيد  رئاسة الاتحاد العُماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986، وترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأسيوية الشاطئية الثانية، التي أقيمت في مسقط 2010.







 النشيد الوطني  العمانى الجديد




يا رَّبنا احفظ لنا

جلالة السلطان

والشعبَ في الأوطان

بالعزّ والأمان

وليدمْ مؤيدًا

عاهلًا ممجدًا

بالنفوسِ يُفتدى

يا عمان نحنُ من عهدِ النبي

أوفياء من كرامِ العرب

فارتقي هام السماء

واملئي الكونَ الضياء

واسعدي وانعمي بالرخاء.
google-playkhamsatmostaqltradent