U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

الغاء نظام الكفيل فى المملكة قريبا





الغاء نظام الكفيل فى المملكة قريبا



الغاء نظام الكفيل فى المملكة قريبا









أكدت مصادر مطلعة أن حكومة المملكة تتجه لإلغاء نظام الكفالة قريباً، وقصر العلاقة بين صاحب العمل والوافد على عقد العمل الذي يحدد حقوق وواجبات الطرفين.







وأشارت المصادر إلى أن هذا التوجه يأتي في ضوء سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها البلاد بعد إطلاق رؤية المملكة 2030، حيث سيسمح القرار للوافد حرية الخروج والعودة بل الخروج النهائي والاستقدام دون التقيد بموافقة صاحب العمل أو جهة العمل، كما سيكون له الحرية في الانتقال وفق ما ينص عليه عقد العمل، وفقا لـ”صحيفة المال”.






وأن نظام العقود الذي سيتم تنفيذه في المملكة العربية السعودية سوف يكون لصالح العامل الذي يأتي من خارج البلاد ويمنحه الحرية في كل شيء.






يعمل نظام العقد مثل تعامل جميع الدول العربية للحفاظ على حقوق العامل الوافد وكذلك وفقًا للشروط والمواصفات والأجور المسجلة في العقد والتي تضمن معاملة حسنة وجيدة للطرفين .







يتم التوصل إلى اتفاق بين مقدم الطلب والوافد على الراتب والمدة ، ويثبت العامل ما يرغب من بنود تضمن له حريته ويحافظ على راتبه ، ويمكن أيضًا تحديد العودة إلى بلده في أي وقت يريد وتحت أي ظروف.







ووفقا للنظام الكفالة فإن صاحب العمل يعتبر من الناحية النظرية مسؤولا عن المكفول اجتماعياً وأمنياً ووظيفياً، فأغلب معاملات المكفول مع الجهات الحكومية تتم عن طريق الكفيل، بل حتى بعض تعاملاته الأخرى كفتح حساب، أو الحصول على رخصة قيادة، أو طلب استقدام زوجته وأولاده، كما يحتفظ الكفيل بجواز سفر العامل، ولا يجوز أن يغادر البلد إلاّ بإذنه، وإذا حدث بين الطرفين نزاع تتولى مكاتب العمل والجهات ذات الاختصاص مسؤولية ذلك.







***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة