U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

هل الغبار يقتل الفيروسات؟ الخضيرى يرد





هل الغبار يقتل الفيروسات؟ الخضيرى يرد



هل الغبار يقتل الفيروسات؟ الخضيرى يرد








أكد الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث المسرطنات، أنه لم يثبت علميًّا ولا طبيًّا أن الغبار يقتل الميكروبات والفيروسات، مشيرًا إلى أنها قد تعود أنشط مما سبق.







وتفصيلاً، قال "الخضيري": ‏لم يثبت علميًّا ولا طبيًّا أن الغبار يقتل الميكروبات والفيروسات، ولا يوجد أي إثبات علمي (وما يتناقله الناس ليس له أي أساس علمي)، وقد يحدث لها اختفاء مؤقت من الأجواء لساعات عدة، ثم تعود أكثر نشاطًا.






وتشهد السعودية خلال هذه الأيام تقلبات جوية حادة، وموجات غبارية قد تكون هي الأقوى منذ بداية الموسم، مترافقة بكتلة هوائية باردة، ودرجات حرارة متدنية مقارنة بالأيام الماضية التي شهدت ارتفاعًا لافتًا في درجات الحرارة.







قال الخضيري، عبر «تويتر»، إن التعليمات الموجّهة لأي ممارس صحي أو موظف مضطر لمخالطة المشتبه بإصابتهم والمصابين بفيروس كورونا، تتطلب أولًا: ارتداء الكمامة طوال الوقت، وثانيًا: عدم مصافحة المصابين أو المشتبه بهم وعدم وجود أي اتصال جسدي معهم لا بالسلام ولا بالمجالسة ولا السلام بالطريقة العربية (التقبيل أو الأحضان)، وثالثًا: غسل اليدين عند الاضطرار لملامسة مصاب، ورابعًا: غسل اليدين حال ملامسة أي سطح عطس عليه المصاب قبل مرور 10 ساعات وغسل اليد حال ملامسة أدواته، وخامسًا: الإكثار من غسل اليدين بالماء والصابون.






وكان الخضيري قال إن المملكة قادرة على مواجهة فيروس كورونا؛ لما تمتلكه من خبرات سابقة في كورونا القديم، إضافة إلى الاستعدادات الطبية القوية من خلال المركز الوطني لإدارة الأزمات والكوارث الطبية، مشيرًا إلى أنه لا داعي للخوف أو الهلع، متابعًا: حتى لو وصلت إلينا حالة كورونا، أو تم تسجيل حالة أو ثلاث، فلا داعي للهلع والمبالغة بالقلق والتهاويل وأفلام الرعب كما فعل البعض، مؤكدًا أن الاستعدادات قوية والجاهزية عالية لاحتواء الفيروس ومحاصرته.
















***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة