U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

عدنان الزرفي المكلف بتشكيل الحكومة العراقية Adnan Alzurfi






 عدنان الزرفي المكلف  بتشكيل الحكومة العراقية Adnan Alzurfi




 عدنان الزرفي المكلف  بتشكيل الحكومة العراقية Adnan Alzurfi








كلّف الرئيس العراقي برهم صالح، الثلاثاء، عدنان الزرفي بتشكيل حكومة جديدة، خلال 30 يوما، وذلك في محاولة لتجاوز أشهر من الجمود السياسي.






ويتزعم الزرفي (54 عاما) ائتلاف النصر في البرلمان الذي ينتمي له رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي.







وكان الزرفي مسؤولا سابقا في الإدارات التي تتابعت على العراق بعد الغزو الأميركي عام 2003، كما كان عضوا سابقا في حزب الدعوة المعارض لنظام صدام حسين.






وأعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف سابقًا محمد علاوي، انسحابه من المنصب، مؤكدًا اعتذاره لرئيس الجمهورية عن تولي المنصب، فيما شرع الرئيس العراقي برهم صالح في مشاورات لاختيار مرشح بديل منذ أول مارس آذار الجاري.







وقال علاوي في بيان، إنه "حاول بكل وسيلة ممكنة إنقاذ العراق من الانزلاق إلى المجهول وحل الأزمة الحالية"، لكنه واجه خلال مفاوضات تشكيل الحكومة "عدد من العقبات التي لا تخدم الأمة ومصالحها".






من هو عدنان الزرفي ويكيبيديا






عدنان عبد خضير عباس مطر الزرفي وهو سياسي عراقي ولد (1 يوليو 1966 في النجف) محافظ النجف السابق و رئيس مجلس الوزراء المكلف للفترة الانتقالية الذي اقيل من قبل مجلس المحافظة التي رفعت الدعوة إلى القضاء واقيل رغم تقديمه تميزاً لمحكمة تميز النجف وسبق أن كان في زمن حكومة إياد علاوي، وكان عضواً في حزب الدعوة الإسلامية هرب من العراق إلى السعودية بعد فشل الانتفاضة الشعبانية في عام 1991 التي هدفت لإسقاط نظام صدام حسين.









أعتقل في السعودية وإتهم بأنهُ جاسوس تابع لصدام لكن أطلق سراحهُ فيما بعد وانتقل من مخيم رفحاء الى الولايات المتحدة الأمريكية وعاد بعد الاحتلال في عام 2003 إلى العراق وشغل منصب محافظ النجف لكنه خسر منصب المحافظ بعد إنتخابات مجالس المحافظات في عام 2009 فأنسحب من حزب الدعوة وأسس كيان إئتلاف الوفاء والذي فاز بهِ بمنصب المحافظ في عام 2013.











خريج بكالوريوس فقه جامعة الكوفة، وحصل على الماجستير في نفس التخصص من جامعة الكوفة، والدكتوراة في الفقه من جامعة الكوفة.











شغل عضو هيئة الإعمار العراقي من 2003 إلى 2004، ومحافظ النجف من 2004 إلى 2005، وعضو مجلس محافظة النجف ورئيس كتلة الوفاء للنجف 2006، ووكيل مساعد شؤون الاستخبارات في وزارة الداخلية 2006 إلى 2009، ومحافظ النجف من 2009 إلى 2012، ومحافظ النجف من 2012 إلى 2014.







فاز في الانتخابات التشريعية العراقية 2018 وشغل منصب نائب في مجلس النواب العراقي.













في يوم 16 مارس/آذار، 2020، أصدر رئيس جمهورية العراق، برهم صالح، مرسوماً جمهورياً بتكليف، عدنان الزرفي، رئيساً للوزراء.















***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة