U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

سامي الجابر ضمن أفضل لاعبي آسيا بكأس العالم






سامي الجابر ضمن أفضل لاعبي آسيا بكأس العالم



سامي الجابر ضمن أفضل لاعبي آسيا بكأس العالم







اختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، نجم المنتخب السعودي السابق وأسطورة نادي الهلال، سامي الجابر، ضِمن قائمة أفضل خمسة لاعبين مشارَكة في بطولة كأس العالم بتاريخ القارة.













واختار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بجانب الجابر كلًا من الكوري الجنوبي بارك جي سونج، والأسترالي تيم كاهيل، والياباني كيسوكي هوندا، والإيراني علي رضا بيرانفاند.








وسلط موقع الاتحاد الضوء على أفضل خمسة نجوم تألقوا في بطولة كأس العالم، وسمح للجماهير المشاركة في التصويت باختيار الأفضل برأيهم، علمًا بأن النتيجة النهائية سيتم تحديدها من خلال جمع نتائج التصويت، إلى جانب آراء مجموعة من الخبراء، ويستمر التصويت حتى يوم 15 أبريل الجاري.










من هو سامى الجابر







سامي عبد الله محمد الجابر (مواليد 11 ديسمبر 1972)، هو لاعب، ومدرب كرة قدم سعودي سابق.  تم تكليف سامي الجابر برئاسة نادي الهلال لمدة موسم رياضي واحد بعد استقالة الأمير نواف بن سعد على أن يعلن تشكيل مجلس إدارته خلال أسبوع من تاريخ القرار. في 13 سبتمبر 2018، أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة حينها تركي آل الشيخ إعفاء سامي الجابر من رئاسة مجلس إدارة نادي الهلال؛ ليعينه مستشارًا للهيئة العامة للرياضة ومسؤولًا عن العلاقات الدولية.











سجل خلال مشواره الكروي مع الهلال 177 هدف. يعتبر من أفضل اللاعبين في تاريخ بلاده حيث خاض منافسات كأس العالم أربع مرات متتالية وسجل ثلاثة أهداف كرقم قياسي لم يحظى به أي لاعب عربي أو آسيوي. وبعد اعتزاله للكرة عمل سابقاً في نادي الهلال مديراً للكرة منذ عام 2009 إلى عام 2012.










لينتقل بعدها لمجال التدريب من خلال أوكسير الفرنسي إذ أنه أول مدرب سعودي وعربي يحترف في أوروبا، وبعد انتهاء تعاقده مع اوكسير الفرنسي عمل كمدرب ومديرًا فنياً لنادي الهلال إلى أن تمت إقالته رسمياً في 26 مايو 2014. ثم انتقل إلى قطر كمشرف فني عام على كرة القادم والمتحدث الرسمي لنادي العربي كمرحلة جديدة في مشواره الرياضي مع مشاركته كمحلل في قنوات بي إن سبورتس لينتقل بعدها إلى الإمارات ليكون المدير الفني نادي الوحدة، وبعد انتهاء التعاقد تعاقد معه نادي الشباب السعودي لثلاثة أعوام ولكنه لم يتمها وأنهي عقده في 16 سبتمبر 2017.












شارك في أربع بطولات كأس العالم في أعوام 1994 و 1998 و 2002 وكأس العالم 2006. لعب 163 مباراة دولية ويأتي في المرتبة الثانية بعدد الظهور الدولي بعد محمد الدعيع في تاريخ بلاده.














أول ظهور له في الفريق الوطني السعودي كان في 11 سبتمبر 1992 وانتهى بالتعادل 1 - 1 ضد منتخب سوريا في كأس الأمم العربية. استغرق سامي حتى المباراة التاسعة عشرة ليحرز أول هدف دولي له عندما سجل هدفًا ضد منتخب ماكاو في 1 مايو 1993 في تصفيات كأس العالم 1994. تأهلت السعودية بعد ذلك لنهائيات كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الظهور الأول لها في كأس العالم. لعب الجابر مباراتين، حيث سجل من ركلة جزاء أمام المغرب في مباراة فاز بها المنتخب السعودي على المنتخب المغربي 2-1.











في صيف عام 2007 م قرر اللاعب سامي الجابر رسميًا اعتزاله بعد أن مكث أكثر من 20 سنة داخل المستطيل الأخضر وفي جنبات نادي الهلال، وقد أقيم له حفل اعتزال في شهر يناير عام 2008 وذلك بحضور نادي مانشستر يونايتد بكامل نجومه، وقد تكفل في الحفل الأمير عبد الله بن مساعد وأخوه الأمير عبد الرحمن بن مساعد (رئيس نادي الهلال آنذاك)، وقد أقيمت المباراة بالرياض في استاد الملك فهد وقد شاركه بالاحتفال عدد من نجوم الكرة السعودية إضافة لفريق الهلال مكتمل الصفوف والكثير من الشخصيات الرياضية البارزة، يجدر الذكر أن المباراة انتهت لصالح نادي الهلال بـ3 أهداف مقابل هدفين.









***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة