U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

وفاة رئيس الوزراء الليبي السابق محمود جبريل في مصر بكورونا





وفاة رئيس الوزراء الليبي السابق محمود جبريل في مصر  بكورونا




وفاة رئيس الوزراء الليبي السابق محمود جبريل في مصر  بكورونا









توفي اليوم في القاهرة الدكتور محمود جبريل، رئيس تحالف القوى الوطنية الليبية، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.










وانتقل القيادي الليبي إلى أحد المستشفيات الكبرى في القاهرة حيث يقيم يوم 25 مارس الماضي، حيث تأكد إصابته بفيروس كورونا، وتماثل نوعا ما للشفاء لكن حالته شهدت انتكاسة مفاجئة اليوم فارق على إثرها الحياة.












توفي جبريل (68 عاما) في القاهرة حيث كان يتلقى العلاج في المستشفى منذ أسبوعين، بحسب ما أفاد خالد المريمي، أمين عام تحالف القوى الوطنية الذي أسسه جبريل في 2012.









وأدخل إلى مستشفى الجنزوري التخصصي في القاهرة في 21 آذار/مارس بعدما تعرّض لذبحة قلبية. وبعد ثلاثة أيام، تأكدت إصابته بفيروس كورونا المستجد، وفق ما أفاد مدير المستشفى هشام وجدي.









وقال وجدي لفرانس برس في القاهرة إن جبريل الذي توفي الساعة 14,00 كان "بدأ (...) يتعافى أول أمس لكن وضعه بدأ يتدهور مجددا".











من هو رئيس الوزراء الليبى محمود جبريل








ولد في ليبيا عام 1952 حصل على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1975، تزوج من ابنة شعراوي جمعة وزير داخلية مصر الأسبق، حصل على الماجستير في العلوم السياسية من جامعة بتسبيرج بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة عام 1980، وعلى الدكتوراه في التخطيط الاستراتيجي من نفس الجامعة عام 1984، حيث عمل فيها أستاذا للتخطيط الاستراتيجي عدة سنوات، ثم تولى بعد ذلك تنظيم وإدارة العديد من برامج التدريب لقيادات الإدارة العليا في كثير من الدول العربية والأجنبية منها مصر والسعودية وليبيا والإمارات العربية المتحدة والأردن والمغرب وتونس وتركيا وبريطانيا.








 يعتبر محمود جبريل من الداعيين للتغيير في ليبيا وإسقاط نظام معمر القذافي واشترط لرجوعه إلى ليبيا زمن النظام الجماهيري مجموعة من الشروط التي تخدم توجهه السياسي ومصالحه الشخصية وقد وافق النظام على بعض هذه الشروط ضمن خطة مصالحة مع المعارضة الليبية في الخارج. محمود جبريل له دور بارز في أحداث فبراير 2011، حيث إنضم إلى المجلس الوطني الإنتقالي وساهم تواصله مع حكومات فرنسا وأمريكا والإمارات في إسقاط النظام الجماهيري وقتل العقيد معمر القذافي وبعد الثورة أنشأ حزب تحالف القوى الوطنية اليبرالي الذي لم يحقق نتائج قوية في الإنتخابات البرلمانية السابقة.









 سياسي ليبي معارض عضو في المجلس الوطني الإنتقالي لإسقاط نظام معمر القذافي منذ 5 مارس 2011، تقلد منصب أمين مجلس التخطيط الوطني ومدير مجلس التطوير الاقتصادي في عهد حكم معمر القذافي، بعد أحداث 2011 أنشأ حزب تحالف القوى الوطنية السياسي. المؤهل العلمي: دكتوراه في التخطيط الاستراتيجي - علوم سياسية.







توفي في الخامس من أبريل 2020 في العاصمة المصرية القاهرة، بعد إصابته بمرض فيروس كورونا، كما أنه كان يعاني من مشكلات في القلب.

***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة