U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

عيدروس الزبيدي يصل السعودية تلبية لدعوة ولى العهد الأمير محمد بن سلمان






عيدروس الزبيدي يصل السعودية تلبية لدعوة ولى العهد الأمير محمد بن سلمان








عيدروس الزبيدي يصل السعودية تلبية لدعوة ولى العهد الأمير محمد بن سلمان




















وصل في ساعة متأخرة من، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة السعودية الرياض اللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، يرافقه 4 من قيادات المجلس، وذلك تلبية لدعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.


















ووفقًا لموقع المجلس الانتقالي الإلكتروني، فإن الوفد يضم: ناصر الخبجي، وعلي الكثيري، وعبدالرحمن شيخ، ومحمد الغيثي.


















ونقل الموقع عن الزبيدي فور وصوله مطار الملك خالد في الرياض، قوله:“نثمن الدعوة الكريمة التي تلقيناها من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهد المملكة العربية السعودية، ووصلنا العاصمة الرياض تلبية لهذه الدعوة الكريمة، وتأكيدًا على متانة العلاقة الأخوية التي تربط شعبنا الجنوبي وقيادة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة“.


















وأضاف:“نجدد التزامنا بشراكتنا مع التحالف العربي بقيادة المملكة، لمواجهة المشاريع التخريبية التي تستهدف الأمن القومي العربي، ويحدونا الأمل أن تتمخض عن هذه الزيارة النتائج المرجوة، خاصة ما يتعلق بمعالجة الملفين الإنساني والسياسي“.















 أكدت  مصادر دبلوماسية أن الزبيدي تلقى دعوة رسمية من السعودية لزيارتها من أجل التباحث حول آخر التطورات والمستجدات جنوب اليمن، وعلى رأسها تطورات الأوضاع العسكرية في محافظة أبين، ومستجدات واقعة خفر السواحل، وأمور اخرى في إطار إعلان الإدارة الذاتية.








من هو عيدروس الزبيدي














عَيْدَرُوُس قاسم عبد العزيز الزُّبَيْدي هو قيادي وسياسي يمني، ولد في 1967 في منطقة زُبَيْد مديرية الضالع التابعة لمحافظة لحج آنذاك، شغل منصب محافظ محافظة عدن منذ تعيينه بقرار رئاسي في 7 ديسمبر 2015 وحتى إقالته في 27 أبريل 2017، وقد عين خلفاً للواء جعفر محمد سعد الذي اغتيل بسيارة مفخخة، وهو رئيس هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي.




















ولد عيدروس قاسم الزُبيدي في عام 1967م في قرية زُبيد محافظة الضالع، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي فيها، انتقل إلى مدينة عدن ليكمل تعليمه الجامعي في كلية القوى الجوية، وتخرج منها برتبة ملازم ثاني في عام 1988م. بعد تخرجه عُين ضابطاً في الدفاع الجوي وفي نهاية العام 1989م تحول من إطار وزارة الدفاع إلى وزارة الداخلية، عُين أركان كتيبة حماية السفارات والمنشآت بصنعاء. والتحق بالقوات الخاصة حتى حرب صيف 1994م، شارك بالقتال ضمن ما كان يُعرف بجيش جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية في جبهة دوفس/أبين، غادر اليمن إلى جيبوتي بعد السيطرة على مدينة عدن في 7 يوليو عام 1994 م.






















عاد عيدروس الزُبيدي إلى اليمن بشكل سري في عام 1996م، وأسس حركة حتم، اختصاراً ل (حق تقرير المصير)، بدأت الحركة نشاطها بشكل سري من خلال أعمال اغتيال استهدفت رموزاً للنظام اليمني في الفترة 1997-1998م. في عام 1997م أُدين بقيادة حركة حتم التي تدعو لفك الارتباط وتمت محاكمته محاكمة عسكرية وحُكم عليه بالإعدام غيابيّاً برفقة عدد من زملائه. في العام 2002م توقّف نشاط الحركة، ورجح مراقبون أن الحركة كانت تتلقى دعماً من المملكة العربية السعودية توقف بعد ترسيم الحدود اليمنية السعودية في العام 2001م، لكن الزُبيدي نفى تلقيه أي دعم. في السادس من يونيو 2011م أعلنت الحركة معاودة نشاطها بعد اجتماع لها، كما تبنّت مسؤوليتها عن إعطاب آليات للجيش وإصابة ضابط وجندي وسط مدينة الضالع في الرابع عشر من يونيو 2011م.

***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة