U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

من هو بدر البوسعيدي وزير خارجية عمان الجديد خلفا ليوسف بن علوي








 بدر البوسعيدي، بدر البوسعيدي وزير خارجية عمان الجديد،وزير خارجية عمان الجديد،يوسف بن علوي











من هو بدر البوسعيدي وزير خارجية عمان الجديد خلفا ليوسف بن علوي





















قرر سلطان سلطنة عُمان هيثم بن طارق اليوم الثلاثاء، تعيين بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي (60 عام) وزيراً للخارجية خلفا للدبلوماسي العماني يوسف بن علوي الذي شغل المنصب حوالي 23 عاما.

























من هو بدر البوسعيدى وزير الخارجية العمانى الجديد،حيث أن السلطات العمانية قررت تعيين وزير خارجية جديد لها، وهذا ما أثار لتساؤلات حول من هو وزير الخارجية العمانى الجديد،كما أن العديد من المواطنيين العمانيين والعرب بشكل عام يتسائلون ويودون معرفة كافة المعلومات عن بدر البوسعيدى وزير الخارجية العمانية الجديد.



























وخصوصا أنه حل منصب مهم جدآ ويحتما العديد من المخاطر،حيث شؤن سلطنة عمان الخارجية كثيرة ومعروفة بعلاقتها الطيبة مع أغلبية الدول العربية والعالمية مماجعل العديد من الأشخاص يحاولون معرفة من هو بدر البوسعيدى وزير خارجية عمان الجديد الذى سوف يهتم بشئونهم الجارجية للبلد فى الفترة المقبلة.


























كما يبدو التعيين الجديد تحولا في السياسة الخارجية العمانية، حيث يتولى المنصب وزير من الأسرة الحاكمة لأول مرة.


























من هو بدر البوسعيدى






















ولد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي في مايو 1960، في مسقط، وبين العاصمة العمانية وصلالة تلقى الوزير الجديد تعليمه المبكر في المدارس السعيدية.





























ووزير الخارجية الجديد بدر البوسعيدي دبلوماسي محترف، فقد ترقى في أروقة وزارة الخارجية، التي التحق بها منذ إكمال دراساته العليا في المملكة المتحدة.






























حيث غادر بدر البوسعيدي إلى المملكة المتحدة وهو ابن 17 عاما بغرض الدراسة، والتحق بمدارس خاصة في إمارة ويلز، قبل أن ينتقل في العام الموالي وتحديدا عام 1978 إلى لندن، حيث أمضى ثلاث سنوات.






























من لندن حصل على المعدل الكافي في الثانوية للالتحاق بجامعة أكسفورد العريقة، ومنها حصل على ماجستير في السياسة والفلسفة والاقتصاد عام 1986.

































عاد بدر البوسعيدي إلى مسقط عام 1988 وبعد سنة واحدة انضم إلى وزارة الخارجية، وعين سكرتيرا أول، وترقى عام 1990 إلى منصب مستشار، ثم سفيرا سنة 1996.

































وترأس وزير الخارجية الجديد عام 1997 دائرة مكتب وزير الخارجية، قبل ترقيته سنة 2000 إلى أمين عام وزارة الخارجية، وهو المنصب الذي احتفظ به حتى تعيينه اليوم.

































أعمال بدر البوسعيدى























قدم بدر البوسعيدى العديد من الأعمال لوزارة الخارجية العمانية،وفى سياق الحديث حول من هو بدر البوسعيدى وزير الخارجية العمانى،حيث قدم البوسعيدى الكثير من الأعمال لوزارة الخارجية التابعة الى سلطنة عمان على مدار 32 عامآ من وقت عمله داخلها،كما عمل فى الوزارة منذ عام 1989،ومن اهم وأبرز أعمال بدر البوسعيدى مايلى:























سكرتير أول داخل وزارة الخارجية فى عام 1989م.


















مستشارآ فى وزارة الخارجية العمانية عام 1990م.




















رئيس دائة مكتب وزير الخارجية فى عام 1997م.















أمين عام وزارة الخارجية العمانية فى عام 2000م.












من هو  يوسف بن علوي وزير خارجية عمان سابقا













يوسف بن علوي (1945 - ): هو وزير الشؤون الخارجية لسلطنة عمان منذ عام 1997، أغسطس عام 2020، بعد ترقيته من منصب وزير دولة للشؤون الخارجية.



































ولد يوسف بن علوي عام 1945 في صلالة، وقد درس في الكويت ثمّ عمل لصالح العديد من الشركات والدوائر الحكوميّة الكويتيّة. وقد اتّصل به السلطان قابوس في أغسطس عام 1970 بعد شهر من تولّيه السلطة، وعُين بن علوي عضواً في اللجنة العمانية للنوايا الحسنة الموفدة إلى العواصم العربيّة في العام 1971، ولنتقل بعدها إلى السفارة العمانية في بيروت حيث ترقّى إلى منصب سفير في يوليو من العام 1973. وفي العام 1974، تمّ تعيينه نائباً للأمين العام لوزارة الخارجيّة.













***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة