U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

كل ماتريد معرفته عن نيوم التى قصدها الملك سلمان للراحة والاستجمام











 نيوم،موقع نيوم،مشروع نيوم،تبوك،شرما،NEOM









كل ماتريد معرفته عن نيوم التى قصدها الملك سلمان للراحة والاستجمام































وصل خادم الحرمين الشريفين،الملك سلمان بن عبد العزيز،الى مدينة نيوم للراحة والأستجمام،يوم الأربعاء،وذلك بحسب مانقلته وكالة الانباء السعودية الرسمية.





























كما قالت الوكالة إن الملك سلمان سيقضي بعض الوقت في نيوم للراحة والاستجمام.



























وأظهرت صور ومقطع فيديو بثتها ”واس“، الملك سلمان، لدى وصوله إلى نيوم وهو يقف على سلالم متحركة نقلته من الطائرة إلى سيارة منتظرة.






























فيديو وصول الملك سلمان الى نيوم 














































كما أعلن الديوان الملكي السعودي، في الـ30 من الشهر الماضي، مغادرة الملك سلمان المستشفى، بعد تحسن حالته الصحية، وذلك بعد أيام من إجرائه عملية جراحية بالمنظار لاستئصال المرارة في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

























وأكد الديوان الملكي حينها أن العملية تكللت بالنجاح.




























































ما هي مدينة نيوم


















نيوم NEOM،هو مشروع سعودي لمدينة مخطط لبنائها عابرة للحدود، أطلقه الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي في يوم الثلاثاء 4 صفر 1439 هـ الموافق 24 أكتوبر 2017 ويقع المشروع في أقصى شمال غرب السعودية، ويشتمل على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26,500 كم2، ويمتد 460 كم على ساحل البحر الأحمر.




























 ويهدف المشروع ضمن إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحويل المملكة إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لـ"نيوم" بحلول عام 2025م .

























تم دعم المشروع من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 500 مليار دولار، والمستثمرين المحليين والعالميين. وتتولى "شركة نيوم" التي تأسست في يناير 2019 عمليات تطوير منطقة نيوم والإشراف عليها، وهي شركة مساهمة مقفلة برأس مال مدفوع بالكامل وتعود ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة. وستعمد الشركة إلى إنشاء مدن جديدة وبنية تحتية كاملة للمنطقة تشمل ميناءً، وشبكة مطارات، ومناطق صناعية، ومراكز للإبداع لدعم الفنون، ومراكز للابتكار تدعم قطاع الأعمال، إضافة إلى تطوير القطاعات الاقتصادية المستهدفة.


































 وفي أكتوبر 2018 أعلن الرئيس التنفيذي للمشروع المهندس نظمي النصر عن تشغيل أول مطار في نيوم قبل نهاية 2018، ثم تسيير رحلات إسبوعية إليه مع بداية عام 2019، على أن يكون المطار واحدا من شبكة مطارات عدة سيتضمنها المشروع.




























وقد استقبل المطار الذي يحمل رمز مطار منظمة الطيران المدني الدولي والواقع في "شرما" أول رحلة للخطوط السعودية في 10 يناير 2019، عبر طائرتين تجاريتين من طراز إيرباص (آيه 320) تقلان 130 موظفا في المشروع.





























موقع مدينة نيوم





























يقع مشروع  نيوم في أقصى شمال غرب السعودية (منطقة تبوك)، يحده البحر الأحمر من الغرب على امتداد 460 كم، ويضم أراضي داخل الحدود المصرية والأردنية، وتبلغ مساحته الإجمالية 26,500 كم2. ويضم المشروع مساحة ألف كيلو من مصر في أراضي جنوب سيناء وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلو مترًا، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر، ويسمح موقع المشروع بين القارات الثلاث لـ70 في المائة من سكان العالم للوصول إلى الموقع خلال ثماني ساعات كحد أقصى.






































لماذا سمية مدينة نيوم بهذا الاسم































قسَّمت الكلمة إلى جزأين: الأول يشمل حروف (NEO) التي تعني بالإغريقية كلمة "جديد"، والثاني حرف (M) منفصلًا، ويشير بالعربية إلى كلمة "مستقبل"؛ أي أن (NEOM) كاملة تعني المستقبل الجديد. كما يشار لها بالعامية "نويسا" وذلك اختصارا للمصطلح الإنجليزي "North West Saudi Arabia" وهي إشارة إلى موقعها في شمال غرب المملكة.







































وتقع نيوم في منطقة استراتيجية يمكن لنحو 70% من سكان العالم الوصول لها في غضون 8 ساعات على الأكثر. وقال المهندس نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، إن روما تبعد بنحو 3 ساعات جواً من نيوم، فيما تبعد لندن نحو 5 ساعات فقط.












































حيث أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع نيوم، وهو عبارة عن منطقة خاصة تشتمل على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيكون أول منطقة ممتدة بين 3 دول بتكلفة تتجاوز 500 مليار دولار يتم تمويلها بالشراكة بين صندوق الاستثمارات العامة ومستثمرين محليين وعالميين.






























وتقع منطقة نيوم شمال غرب المملكة، على مساحة 26.500 كم2، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2.500 متر.



























ويُعتبر مشروعنيوم المشروع  الضخم الذي بلغت قيمته 500 مليار دولار، جزءاً من رؤية السعودية 2030، والتي تطمح إلى تطوير المملكة في مجالات عدة، على رأسها السياحة.























 تتمتع "نيوم" فقط بالطقس المعتدل صيفًا وشتاء،بالعكس، بل كذلك بالمناظر الخلابة، وسحر الطبيعة المدهش الذي لا يقاوم. فالمشروع الضخم الذي يقع على البحر الأحمر مباشرة، على مساحة 26.5 ألف كم2، سيكون ميدانًا نابضًا بالتجارب، وسترسم فيه ريادة الأعمال معالم المستقبل الجديد.


























وتُظهر الصور التي نشرها حساب "نيوم" على "تويتر" ما تتمتع به المنطقة من مقومات طبيعية هائلة، مثل: الشواطئ الخلابة على امتداد أكثر من 460 كم، والجزر البكر، والمناظر المذهلة التي تتمتع بها المنطقة من الجبال الشاهقة التي تغطيها قمم الثلوج في فصل الشتاء، والشعاب المرجانية الساحرة، والكائنات البحرية التي تخطف الأنظار.






























وسينقل المشروع الهائل، الذي يعدُّ جزءًا من رؤية 2030، البلاد والمنطقة بأسرها إلى آفاق جديدة مبتكرة في معايير المعيشة والعمل في العالم، وسيكون -بحق- المكان الذي يُصنع فيه المستقبل الجديد للسعودية الجديدة.


































ومن المتوقع إنجاز القسم الأكبر من أعمال بناء "نيوم" في السنوات السبع إلى العشر القادمة، بحسب الموقع الرسمي للمشروع.
























صور نيوم








 نيوم،موقع نيوم،مشروع نيوم،تبوك،شرما،NEOM
































 نيوم،موقع نيوم،مشروع نيوم،تبوك،شرما،NEOM


























 نيوم،موقع نيوم،مشروع نيوم،تبوك،شرما،NEOM



































 نيوم،موقع نيوم،مشروع نيوم،تبوك،شرما،NEOM































 نيوم،موقع نيوم،مشروع نيوم،تبوك،شرما،NEOM









































 نيوم،موقع نيوم،مشروع نيوم،تبوك،شرما،NEOM

















 نيوم،موقع نيوم،مشروع نيوم،تبوك،شرما،NEOM





















 نيوم،موقع نيوم،مشروع نيوم،تبوك،شرما،NEOM















نيوم أول مدينة رأسمالية في العالم












تعد "نيوم" المشروع السعودي الأضخم، أول مدينة رأسمالية في العالم، تمتد بين 3 دول "السعودية والأردن ومصر" باستثمارات نصف تريليون دولار بدعم من صندوق الإستثمارات العامة.


























من المخطط أن تصبح أحد أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية.


































يعد موقعها الاستراتيجي محورًا يربط القارات الثلاث (آسيا وأوروبا وأفريقيا)، حيث بإمكان 70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.




























يركز مشروع "نيوم" على 9 قطاعات استثمارية متخصصة وتشمل: مستقبل الطاقة والمياه، ومستقبل التنقل، ومستقبل التقنيات الحيوية، ومستقبل الغذاء، ومستقبل العلوم التقنية والرقمية، ومستقبل التصنيع المتطور، ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي، ومستقبل الترفيه، ومستقبل المعيشة.


































من المتوقع أن تبلغ مساهمة "نيوم" بالناتج المحلي السعودي في 2030، بنحو 100 مليار دولار.



























من المقرر أن يتم انتهاء العمل بالمرحلة الأولى من المنطقة الاقتصادية في 2025، حيث ستدرج في الأسواق المالية، فيما سيجري الطرح العام الأولي قبل 2030.
































بتاريخ (9 سبتمبر 2018)، أعُلن عن بدء عمليات المسح البيئي والأثري والجيولوجي في موقع المشروع .

























خليج نيوم





















هي أولى المناطق المأهولة التي يجري العمل على تطويرها في نيوم، على أن تنتهي أعمال المرحلة الأولى في 2020م. ترتكز استراتيجية تطوير خليج نيوم التي تمت الموافقة عليها في يناير 2019 على أربع ركائز أساسية تتمثل في توفير تجربة معيشة وجودة حياة مثالية للعوائل، وإيجاد أسلوب حياة راق ومنظومة سياحية وترفيهية، فيما تتمثل الركيزتان الثالثة والرابعة في دعم مراكز الابتكار ومراكز الإبداع من أجل تحقيق الأهداف الاقتصادية لنيوم.












خريطة نيوم













***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة