recent
أخبار ساخنة

إلغاء نظام الكفيل بالسعودية غدا 14 مارس 2021

الصفحة الرئيسية

 


إلغاء نظام الكفيل بالسعودية غدا 14 مارس 2021 






حيث تبدأ السعودية غدآ،الاحد، في تنفيذ برنامج إلغاء نظام الكفيل،وهذا مايؤثر علي الملايين من العمالة،وسوف يكون أمامهم 4 بدائل رئيسية للعمل.





إلغاء نظام الكفيل بالسعودية غدا 14 مارس 2021







حيث قد أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية ،في شهر نوفمبر الماضي إطلاق المبادرة التي تلغي نظام الكفالة الذي حدد العلاقة بين صاحب العمل والعامل والوافد.



وبحسب ماقلته وسائل  إعلام سعودية، فإن المبادرة تسعى إلى دعم رؤية وزارة الموارد البشرية في بناء سوق عمل جاذب، وتمكين وتنمية الكفاءات، وتطوير بيئة العمل.




ستقدم المبادرة ثلاث خدمات رئيسية، هي التنقل الوظيفي وتطوير آليات الخروج والعودة والخروج النهائي.





بحسب إحصائيات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، فإن إجمالي عدد العاملين في منشآت القطاعَين الخاص والعام بلغ نحو 8.44 مليون عامل بنهاية الربع الرابع من عام 2019. أما تقرير "الأعمال قصيرة المدى"، فقد أشار إلى أن عدد الأجانب بمنشآت القطاعَين الخاص والعام بلغ نحو 6.48 مليون عامل.





قرار إلغاء نظام الكفيل 2021





حيث أظهرت وزارة الموارد البشرية عدد من المميزات التي يتم اكتسابها من خلال تطبيق برنامج إلغاء نظام الكفيل،مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعمالة، لتشمل جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة، تراعي حقوق طرفَي العلاقة التعاقدية،ومن مميزاتها .





* تتيح خدمة التنقل الوظيفي للعامل الوافد الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل.




* تحدد المبادرة آليات الانتقال خلال سريان العقد شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة. وتسمح خدمة الخروج والعودة للعامل الوافد بالسفر خارج السعودية؛ وذلك عند تقديم الطلب، مع إشعار صاحب العمل إلكترونيا.




* تُمكّن خدمة الخروج النهائي العامل الوافد من المغادرة بعد انتهاء العقد مباشرة مع إشعار صاحب العمل إلكترونيا دون اشتراط موافقته.




*إضافة إلى إمكانية مغادرة السعودية مع تحمل العامل جميع ما يترتب من تبعات فسخ العقد.



المساهمون

google-playkhamsatmostaqltradent