recent
أخبار ساخنة

فضل صيام يوم عرفة 1444 صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والباقية

 

فضل صيام يوم عرفة 1444 صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والباقية


فضل صيام يوم عرفة 1444،تصدر فضل صيام يوم عرفة محركات البحث  بالتزامن مع عيد الاضحى المبارك 2023. حيث وردت الكثير من الأحاديث النبوية عن فضل يوم عرفة، والذي يستحب فيه الكثير من الأعمال الصالحة أهمها الصيام لغير الحاج، أما الحاج له أعمال أخرى في المشاعر المقدسة.


فضل صيام يوم عرفة 1444



يوم عرفة 1444

يعتبر يوم عرفة، آخر الأيام العشر الأول من ذي الحجة، وعن فضل يوم عرفة يقول سيدنا عمر بن الخطاب نزلت هذه الآية ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ” في يوم عرفة والنبي واقفُ يدعوا الله.


يوم عرفة اليوم الذي أقسم الله به، والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود، قال تعالى “وشاهد ومشهود”كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة).


فضل صيام يوم عرفة 1444


يوم عرفة يعتير من الايام الفضيلة من العشر الاواخر من ذي الحجة، حيث أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث أن المسلمين يصوموا في هذا اليوم المبارك، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد رَغَّبَ في صوم هذا اليوم العظيم، وهناك العديد من الاحاديث التي تختلف صحتها مثل حديث صوم عرفة يكفر سنة كاملة صحة الحديث، وفيما يلي فضل صيام يوم عرفة:


1. يعد صوم يوم عرفة من الايام الفضيلة التي ذكر فيها  الفقهاء جميعاً على استحباب الصوم فيها.


2. كما قد تم المغفرة التي يمن بها  الله تعالى لمن يصوم هذا اليوم.


3. بالاضافة الى للعبد الإكثار من الأعمال الصالحة فيها والدعاء والتكبير والصدقة وأداء النوافل.


4. حيث أنه في هذا اليوم يعتق عباد الله تعالى من النيران ويغفر ذنوب سنتين من قبله وبعده.


5. كما انه من فضائل يوم عرفة أنه من أيام شهر ذي الحجة المبارك.


فضل يوم عرفة

وفضل يوم عرفة عظيم، ووردت أحاديث عدة تبين هذا الفضل؛ فورد عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ». وفي توضيحها لمعنى الحديث أكدت دار الإفتاء أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويَحُول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية بإذن الله.


فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

وورد في السنة النبوية فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج، فيما يكره صيام يوم عرفة للحاج لأنه يضعفه عن الوقوف والدعاء والمستحب للحاج أن يترك الصيام.


وفي المقابل يستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج وهو اليوم التاسع من ذي الحجة لأن له فضلًا عظيمًا، وهو سنَّة مؤكدة؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه.


واتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم، كما أن يوم عرفة من أفضل الأيام؛ لحديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».


حكم صيام يوم عرفة منفردًا

ووفقا لما أوضحته دار الإفتاء فإنه يحوز صيام يوم عرفة منفردًا، حيث قالت إنه لا يجب على المسلم لكي يصوم يوم عرفة أن يصوم الأيام الثمانية التي قبله؛ وورد في الحديث الشريف استحباب صوم يوم عرفة من غير اشتراط اقتران صومه بصوم ما قبله.


وروى مسلمٌ في «صحيحه» عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».


حكم صيام يوم عرفة للحاج

وذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج ولو كان قويًّا، وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلاف الأَولى عند الشافعية؛ وفقا لما أوضحته دار الإفتاء، حيث روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ. أخرجه البخاري.


ورُويَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ حَجَّ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَبِي بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرَ، ثُمَّ عُثْمَانَ، فَلَمْ يَصُمْهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ. أخرجه الترمذي.


google-playkhamsatmostaqltradent