U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

فضل ليلة الإسراء والمعراج 2020 ليلة 27 رجب




فضل ليلة الإسراء والمعراج 2020  ليلة 27 رجب





فضل ليلة الإسراء والمعراج 2020  ليلة 27 رجب 










فضل ليلة الإسراء والمعراج 2020، يحتفل العالم العربي والإسلامي اليوم السبت 21 مارس آذار، بليلة 27 من رجب المعظم وهي ليلة الإسراء والمعراج، وهي من أغرب الرحلات التي حدثت على الإطلاق ولم تحدث سوى لرسولنا الكريم صل الله عليه وسلم، وتمثلت فيها عجائب قدرة الخالق، ومعجزاته لسيدنا محمد، حيث أسرى به على دابة اسمها البراق، من البيت الحرام في مكة المكرمة وحتى بيت المقدس في فلسطين، ومن ثم تم عرجه للسماء السابعة وفيها فرضت الصلوات الخمس، وذلك في فترة قصيرة بجزء قليل من الليل 27 رجب قبل الهجرة النبوية.










الإسراء والمعراج






الإسراء والمعراج في العقيدة الإسلامية من الأحداث الضخمة من تاريخ الدعوة الإسلامية، سبقته البعثة وجاء قبل الهجرة. وهي حادثة جرت في منتصف فترة الرسالة الإسلامية ما بين السنة الحادية عشرة إلى السنة الثانية عشرة، منذ أن أعلن النبي محمد أن الله قد أرسل إليه جبريل يكلفه برسالة دينية يبلغها إلى قبيلته قريش ومن ثم إلى البشرية جمعاء، وأن رسالته متمة وخاتمة للرسالات السماوية السابقة، وحسب التاريخ الإسلامي للفترة هذه والمصطلح على تسميته السيرة النبوية يعد حدث الإسراء الرحلة التي أرسل الله بها نبيه محمد على البراق مع جبريل ليلاً من بلدهِ مكة -المسجد الحرام- إلى بيت المقدس في فلسطين، وهي رحلة استهجنت قبيلة قريش حدوثها لدرجة أن بعضهم صار يصفق ويصفر مستهزئاً، ولكن النبي محمد أصر على تأكيدها وأنه انتقل بعد ذلك من القدس في رحلة سماوية بصحبة جبريل على دابة تسمى البراق أو حسب التعبير الإسلامي عرج به إلى الملأ الأعلى عند سدرة المنتهى أي إلى أقصى مكان يمكن الوصول إليهِ في السماء وعاد بعد ذلك في نفس الليلة. قال الله تعالى في سورة الإسراء " سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ".








فضل ليلة الإسراء والمعراج







والإسراء والمعراج نقطة تحول في الإسلام، حيث جاءت بعد رجوع الرسول من الطائف مهموم النفس من عدم قبول الناس للدعوة، فمن خلال هذه الرحلة تُعرف مكانته صلوات الله عليه بداية الرحلة العجيبة من مكة إلى القدس ومن صلاته بالأنبياء حيث كان إماماً عليهم في المسجد الأقصى، ثم رقى للسماء وأعرج به للسماء السابعة ومن ثم لسدرة المنتهى والبيت المعمور، لتفرض الصلوات الخمس على المسلمين، كما أنه رحلة خاصة توضح مكانة محمد صلى الله عليه وسلم وإطلاعه على الغيب الذي لا يعلمه أحد إلا الله سبحانه وتعالى.









كما أنها توضح أهمية القدس والمسجد الأقصى وأحقية المسلمين فيها، وأهمية المحافظة عليه والعمل على استعادته من اليهود الغاصبين.







أدعية مستحبة في ليلة الإسراء والمعراج






لم ترد عن رسولنا الكريم دعاء مستحب ليلة الإسراء والمعراج بل يمكن للمسلم الدعاء بأي دعاء آخر، وفيما يلي أدعية مختارة:








يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك..اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد… يا رب يا رب يا رب…اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي مليء أركان عرشك…يا مغيث اغثني ….. يا مغيث اغثني…..يا مغيث اغثني…اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.




اللهم استرني على وجه الأرض، اللهم ارحمني في بطن الأرض، اللهم اغفر لي يوم العرض عليك ،بسم الله الرحمن الرحيم طريقي و الرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.. اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.







كما يمكن للمسلم الدعاء للمسلمين خصوصا في الفترة الحالية طالبا من الله عز وجل أن يرفع وباء كورونا والبلاء عن المسلمين وبلادهم، ويبلغ الجميع شهر رمضان المبارك بكل خير وعافية.


***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة