U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

من هو مصطفى الكاظمي مرشح رئاسة الوزراء فى العراق




من هو مصطفى الكاظمي مرشح رئاسة الوزراء فى العراق




من هو مصطفى الكاظمي مرشح رئاسة الوزراء فى العراق








أعلن الرئيس العراقي برهم صالح، الخميس، اعتذار عدنان الزرفي عن مهمة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وتكليف مصطفى الكاظمي بالمهمة ذاتها بعد تحقق إجماع عليه لهذه المهمة.






وقال برهم صالح في رسالة وجهها للشعب العراقي: " لقد تلقيت خلال الساعات الماضية اعتذار عدنان الزرفي عن التكليف بتشكيل الحكومة المنتظرة، وقد قبلت الاعتذار، معتبرا أن هذا الاعتذار هو بمثابة مؤشر صحة والتزام ومسؤولية نتمنى أن تكون المعيار والميزان للعمل السياسي".









كما أضاف الرئيس العراقي: "اجتمعت القوى السياسية العراقية على ترشيح مصطفى الكاظمي لرئاسة الحكومة، وشمل هذا الإجماع كل القوى السياسية".









من هو المرشح مصطفى الكاظمي







مصطفى عبد اللطيف مشتت المعروف باسم مصطفى الكاظمي ولد فى 1967 في بغداد، العراق،سياسي عراقي، عينه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بمنصب رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي منذ 7 يونيو 2016. كان معارضا لنظام صدام وعاش في المنفى لعدة سنوات وعمل كصحفي وكاتب لموقع المونيتور الأمريكي. وتولى منصب رئيس تحرير مجلة (الأسبوعية) التي كان يملك امتيازها برهم صالح، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون من كلية التراث الجامعة سنة 2012. سبق أن عُيِّن مديرًا تنفيذيًا لمؤسسة الذاكرة العراقية، ورُشِّح لمنصب رئيس الوزراء بعد الاحتججات العراقية واستقالة عادل عبد المهدي.






والكاظمي حاصل على شهادة البكالوريوس في القانون، ويملك جواز لجوء سياسي، كونه معارضا للنظام العراقي السابق.








غادر مصطفى الكاظمي العراق عام 1985 عن طريق إقليم كوردستان إلى ايران، ثم ألمانيا فبريطانيا.






عمل الكاظمي رئيساً لتحرير مجلة "الأسبوعية"، وبرز في مجال حل النزاعات وتوثيق جرائم النظام السابق، ليعمل كمدير تنفيذي لمؤسسة الذاكرة العراقية.







وساهم الكاظمي في توثيق الشهادات وجمع الأفلام عن ضحايا النظام السابق وأدار مؤسسة الحوار الأنساني للتأسيس للحوار بديلاً عن العنف في حل الأزمات.







عمل كاتب عمود ومديراً لتحرير قسم العراق في موقع المونيتور الدولي، وركزت مقالاته على تكريس روح السلم الإجتماعي في العراق، كما قام بتأليف العديد من الكتب.






تم تعيينه بمنصب رئيس جهاز المخابرات العراقي عام 2016.


***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة