U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

أسماء 10 مشاهير متهمين بغسيل الأموال منهم حليمه بولند وفوز الفهد












غسيل الأموال،غسيل موال المشاهير ،حليمه بولند ،فوز الفهد







 أسماء 10 مشاهير متهمين بغسيل الأموال منهم حليمه بولند وفوز الفهد
















نشرت صحيفة “القبس” الكويتية أسماء المشاهير الـ 10 المتورطين في قضية  "غسيل الأموال"Money laundering  فى الكويت، مؤكدة أنه فور صدور قرارَي النائب العام، نفذ البنك المركزي تجميد الأرصدة فوراً، بينما قامت وزارة الداخلية بتعميم أسمائهم فوراً على المنافذ البرية والمطار، خشية هروب أي منهم.






















حيث قالت صحيفة القبس الألكترونى إن القرار المنتظر بعد ذلك هو الضبط والإحضار بحق المتهمين، ووصفت قرار منع السفر بأنه احترازي خشية هروب أي متهم من البلاد، وصدوره يعني توافر شبهات وأدلة في الجريمة تراها النيابة العامة بحسب ما لديها من مستندات. وأشارت إلى احتمالية أن يكون هؤلاء المتهمون دفعة أولى، حيث ستقدم أسماء جديدة في الأيام المقبلة، نظراً للنهج الجديد في محاسبة كل متورط وعدم استثناء أحد.
















































كما أوضحت أن الأجهزة الأمنية تراقب حالياً 27 مواطناً ومقيماً يُشتبه بضلوعهم في عمليات غسل الأموالMoney laundering ، بينهم تجار خمور ومخدرات. ووفق مصدر أمني، فإن الأدلة قطعية على بعض هؤلاء .





















أسماء مشاهير غسيل الأموال Money laundering  بالكويت












-1 يعقوب بوشهري











-2 فوز الفهد














-3 دانة الطويرش














-4 مشاري بو يابس











-5 حليمة بولند













-6 عبدالوهاب العيسى











-7 فرح الهادي













-8 جمال النجادة











-9 شفاء الخراز














-10 مريم رضا.















كما تابعت القبس: "تجميد الأرصدة الذي طبق فوراً أمس، معناه أن المشاهير المتهمين لا يستطيعون سحب دينار واحد من أرصدتهم بداية من أمس، وسينتظرون حتى صدور أحكام نهائية بحقهم"، مضيفةً "إذا أُدينوا فسيدفعون ضعف هذه المبالغ".


















كما كشف المصدر عن اجتماع حاسم الأربعاء، بين الجهات الأمنية وجهات التحقيق لتبادل المعلومات، موضحاً أن فريقاً أمنياً على أعلى المستويات وصل إلى قناعة بأن القضية «لابستهم»، منوهًا بأن البنوك التي أودعت أكثر من 5 آلاف دينار بلا أوراق ثبوتية ستدخل دائرة المحاسبة.




















الحمراني يعلق على فضيحة مشاهير غسيل الأموال بالكويت


















كشف الصحفي الكويتي أبو طلال الحمراني، تفاصيل جديدة، في قضية “مشاهير غسيل الأموال”، المتهم فيها عدد من المشاهير والفاشينيستات.















حيث قال “الحمراني” في حسابه على تويتر: “أول واحد جاب العيد من المشاهير هو صاحب شركة دعاية وإعلان ” ابوخشم” قبل سنة أبلغ موظف وحدة التحريات المالية الموجود في أحد البنوك بتقرير حول حسابه الذي تضخم بشكل كبير جدًا السنوات الأخيرة حيث تم الاستعلام عن حساباته في البنوك الأخرى وكانت الصدمة بما تم اكتشافه”



















وأضاف أن حساباته هي وعاء للأموال الواردة والصادرة وبلغت حركة الحساب أكثر من 120 مليون دينار “فلوس داخله طالعة” بمعنى يستلم من المصدر مبالغ كاش ويوزع على المشاهير ثم يستلم منهم جزء من الأموال بتحويلات بنكية ويرسلها للمصدر وكلها بفواتير مضروبة تخص شركته!!

















تابع: “دلت التحريات أن هناك قروب من المشاهير وهم 3 فاشينيستات ومشهورين يديرهم “أبوخشم” وهناك مئات التحويلات البنكية والمبالغ التي تم إدخالها في حساباتهم بفواتير شركته، كما أن هناك قروبات أخرى لكن المصدر واحد منها شركة تسويق كبرى !!”















مامعن غسيل الأموال أو  تبييض الأموال














غسيل أو تبييض الأموال جريمة اقتصادية تهدف إلى إضفاء شرعية قانونية على أموال محرمة، لغرض حيازتها أو التصرف فيها أو إدارتها أو حفظها أو استبدالها أو إيداعها أو استثمارها أو تحويلها أو نقلها أو التلاعب في قيمتها إذا كانت متحصلة من جرائم مثل زراعة وتصنيع النباتات المخدرة أو الجواهر والمواد المخدرة وجلبها وتصديرها والاتجار فيها، واختطاف وسائل النقل، واحتجاز الأشخاص وجرائم الإرهاب وتمويلها، والنصب وخيانة الأمانة والتدليس، والغش، والفجور والدعارة، والاتجار وتهريب الأثار، والجنايات والجنح المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج والداخل، والرشوة، واختلاس المال العام والعدوان عليه، والغدر، وجرائم المسكوكات والزيوف المزورة والتزوير.














مراحل غسل الأموال












يتم غسل الأموال على ثلاثة مراحل :














مرحلة الإيداع








هي مرحلةُ توظيف أو إحلال، بحيث يتم التخلصُ من كمية كبيرة من النقود غير الشرعية (الأموال القذرة) بأساليبَ مختلفةٍ إما بإيداعها في أحد المصارف أو المؤسسات المالية أو عن طريق تحويل هذه النقود إلى عملات أجنبية، أو عن طريق شراء سيارات فارهة ويخوت وعقارات مرتفعةِ الثمن يسهل بيعها والتصرف فيها بعد ذلك.



















وتعد مرحلةُ الإيداع هذه أصعبَ مرحلة بالنسبة إلى القائمين بعملية غسل الأموال؛ حيث إنها مازالت عرضةً لاكتشافها، - خاصة أنها تتضمن في العادة كمياتٍ كبيرةً جداً من الأموال السائلة،- حيث إن التعرف على من قام بعملية الإيداع لهذه الأموال ليس بالأمر العسير ومن ثم علاقته بمصدر هذه الأموال.
















مرحلة التمويه









هي مرحلة التجميع أو التعتيم حيث تبدأ بعد دخول الأموال في قنوات النظام المصرفي الشرعى، ويقوم غاسل الأموال بأتخاذ الخطوة التالية والتي تتمثل في الفصل أو التفريق بين الأموال المراد غسلها عن مصدرها غير الشرعى عن طريق مجموعة معقدة من العمليات المصرفية والتي تتخذ نمط العمليات المصرفية المشروعة، والهدف من هذه المراحل جعل تتبع مصدر تلك الأموال الغير مشروعة أمراً صعباً.


















وتتلخص أهم تلك الوسائل في تكرار عملية تحويل تلك الأموال من بنك إلى آخر، والتحويل الإلكتروني للأموال، ويزيد من حالة التعقيد في تتبع تلك الأموال تحويلها إلى بنوك تتبنى قواعد صارمة من سرية الإيداعات في بلاد أخرى، وهي ما يطلق عليها بالملاذات المصرفية الآمنة، وتتسم هذه الملاذات بتساهل قوانينها، وجودة وسائل النقل من طائرات وسفن وسهولة تأسيس الشركات.


















مرحلة الإدماج







تعتبر هذه المرحلة هي الختامية في غسل الأموال ويترتب عليها إضفاء طابع الشرعية على الأموال، لذلك يطلق عليها "مرحلة التجفيف" ومن خلال هذه المرحلة يتم دمج الأموال المغسولة في الدورة الأقتصادية والنظام المصرفى، لكى تبدو وكأنها عوائد أو مكتسبات طبيعية لصفقات تجارية، مثل الشركات الوهمية والقروض المصطنعة، وتواطؤ البنوك الأجنبية، وكذلك الفواتير الوهمية في مجال الاستيراد والتصدير. وعند الوصول لهذه المرحلة يكون من الصعب جداً التميز بين تلك الأموال غير المشروعة والأموال المشروعة إلا من خلال أعمال البحث السرى وزرع المخبريين بين عصابات غسل الأموال.

***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة