U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

فوسفات الاردن يخنق سكان حقل تعرف علي القصة

 


فوسفات الاردن يخنق سكان حقل تعرف علي القصة





فوسفات الاردن يخنق سكان حقل،تصدر هاشتاق #فوسفات_الاردن_يخنق_سكان_حقل مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية،وذلك بسبب الدخان السام والخطر الكبير الذي يؤثر علي صحة السكان والاضرار التي تشمل البيئة والارض والزراعة والمياة الجوفية وتلوث الهواء،وذلك  نتيجة الانبعاثات من مصانع الفوسفات الموجودة في المملكة الاردنية بمنطقة العقبة التابعة للاردن .




فوسفات الاردن يخنق سكان حقل تعرف علي القصة








حيث أعرب أهالي محافظة حقل بتبوك،عن استيائهم من الدخان الشديد الناتج عن مصنع الفوسفات الأردني المجاور لهم،والذي تصل أثارتلوثة لسكان محافظة حقل،مما سبب لهم أضرار صحية،ووجود روائح كريهة تصل الي امنازلهم في حقل.



اعصار غوني يضرب الفلبين وإجلاء أكثر من مليون شخص

السورية رباب كنعان تعلن اعتزالها الفن بشكل نهائي

ردة فعل زوج عبير سندر بعدما فاجأته بحملها




كما دشن أهالي محافظة حقل بتبوك وسم فوسفات الأردن يخنق سكان حقل،موضحين من خلالة معاناتهم الشديدة نتيجة الانبعاثات الصادرة من مصانع الفوسفات الأردنية بالاردن.







حيث أن الغبار الأسود وروائح الغازات السامة أجبرت الكثيرين منهم الذهاب من حين لآخر الي المستشفيات،وحدوث حالات ضيق تنفس واختناق نتيجة الانبعاثات من مصانع الفوسفات الأردنية والانبعاثات،التي قد تصل اليهم نتيجة للرياح واتجاه مخارج الأدخنة فإنها تتجه ناحية محافظة حقل، عوضا عن الغاز المستخدم سابقا وهو ما نجم عنه تراكم الغبار بشكل ملفت على الأسطح الخارجية والفناء الداخلي للمنازل ويخشى أن يحتوي على مواد كيميائية خطيرة على الصحة والبيئة.






وتفاعل نشطاء ورواد موقع التواصل تويتر،حيث غرد حساب بأسم مطنوخ قائل:"نرجوا من الجهات المعنيه الأخذ بعين الإعتبار.






هذه مناشدات عبر الصحف الرسميه من 6 سنوات مضت ولازالت الأدخنه السامه تلوث الاجواء وفيه خطوره على صحة الانسان.".









كما غردت جمانة قائلة:"هذا مايحدث لسكان حقل بسبب الفوسفات الاردني ضباب من السموم".










كما غرد حساب باسم حسان بن محمد قائل:"يجب التعامل مع هذه الكارثة بجدية وحزم هذا الفوسفات خنق اهل حقل وضرر سيكون في صحتهم وفي البيئة الموجودة ايضا الضرر واضح امرين لا ثالث لهما ينقل المصنع او يقفل تماما وهذا الاصح".












يؤكد معظم أهالي محافظة حقل لـ"سبق" رفض مستشفى حقل العام إعطاءهم تقارير طبية نتيجة مراجعتهم المستشفى للعلاج من ضيق التنفس الناتج عن المصنع.





 

 ويقول شيخ شمل قبيلة العمران الشيخ محمد بن مقبول العمراني لـ"سبق" إن محافظة حقل تختنق من أدخنة المصنع، وقد ألحقت أضراراً صحية بالسكان، فضلاً عن وصول البودرة السوداء للمنازل.





 

وتابع: "مستشفى حقل العام لا يعطي تقارير طبية لحالات الاختناق التي تصلهم دون أن نعرف سبب ذلك، وقد وصل للمستشفى العديد من حالات الاختناق، الأمر الذي يوجب على المسؤولين التفاهم مع الجهات المعنية لوقف هذا التلوث، وهي مناشدة لكل المسؤولين للوقوف مع أهالي المحافظة والعمل على إنقاذهم من هذا التلوث".






حكاية مصنع الفوسفات الاردني





من جانبه، يقول عضو مجلس منطقة تبوك سابقاً عامر السنوسي: "يشتكي المواطنون في منفذ الدرة الحدودي وفي مدينة حقل الساحلية من الأضرار التي لحقت بهم من آثار التلوث الناتج من مصنع الأسمدة الأردني الكائن في الأراضي الأردنية، وينتج منه مادة الفوسفات سماد اليوريا ويصدر عن طريق البحر للخارج.

 





وتابع: "أُسّس هذا المصنع عام 1410هــ ومنذ تأسيسه يصدر منه رذاذ وغبار ينبعث في أجواء المصنع والمنطقة المحيطة به، وتشمل جزءاً من الأراضي الأردنية ومعظمه تجاه الأراضي السعودية المجاورة للمصنع، ومنذ أربع سنوات أقيم بجوار مصنع الأسمدة المذكور مصنع آخر لمعالجة مادة البوتاس الذي ينتج منه سماد آخر، وبذلك زادت نسبة التلوث في أجواء منطقة الدرة خاصة ومدينة حقل، حيث تصدر منه مادة أيضاً تسببت في ضيق التنفس لمعظم سكان مدينة حقل، وتتساقط على الأرض المنطقة مادة سوداء كمسحوق الفحم.





 

وأضاف "السنوسي": "مع أن اتجاه الرياح في هذه المنطقة يأتي من جهة الشمال في معظم أيام السنة، إلا أن التلوث يتجه نحو الجنوب، أي إلى منطقة الدرة السعودية، ثم إلى مدينة حقل، ويزداد تأثيره عندما تتوقف شدة الرياح، فتتشبع أجواء المنطقة بالتلوث الشديد، حيث يشاهد كسحابة أو ضباب اختناق للذين يعانون من ضعف التنفس أو من الربو أو الأطفال، وقد أحليت عدة حالات اختناق لمستشفى حقل للعلاج في تلك الفترات".

 






وأردف: "عرض هذا التلوث على المسؤولين في حماية البيئة بالمملكة، حيث زار فريق منهم المنطقة، وشاهدوا الوضع على الطبيعة، إلا أنه لم يتم أي إجراء ملموس؛ لمنع هذا التلوث بالمنطقة لحماية صحة المواطنين بها، ولا يزال الأمل بالله ثم بالمسؤولين في الهيئة لاتخاذ ما يلزم".





***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة