U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا

 


وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا






توفي أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا عن عمر يناهز 60 عاما.




وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا








وفقًا لصحيفة "كلارين" الأرجنتينية، فإن مارادونا تعرض لسكتة قلبية صباح الأربعاء أثناء التواجد في بلدة تيجري.




وفاة سراج الاتاسي زوج سوزان نجم الدين

ريم النجم ترقص .. حقيقة فيديو رقص ريم النجم 

مرسيدس مايباخ 2021 إس كلاس  s580 أفخم سيارة دفع رباعي







وأظهرت بعض الصور سيارات الإسعاف خارج منزل مارادونا لنقله إلى عيادة أكثر تخصصًا، لكن أسطورة الكرة الأرجنتينية فارق الحياة، مساء اليوم.







سبب وفاة مارادونا




توفي مارادونا مساء الأربعاء في منزله بمدينة تيجري بالمكسيك بعد إصابته بأزمة قلبية حادة لم يستطع الأطباء إنقاذه منها.





الوفاة أتت بعد أقل من شهر تقريبًا من عملية جراحية معقدة خضع لها الأسطورة الأرجنتينية لإزالة ورم في المخ.





حالة مارادونا الصحية تعرضت لأكثر من وعكة على مدار السنتين الأخيرتين خاصة بعد كأس العالم 2018 التي ظهر فيها مشجعًا لمنتخب بلاده. 






ولكن أثناء تواجده في روسيا ذهب إلى المستشفى أكثر من مرة لتبدأ حالته الصحية في التراجع حتى ذهب إلى مثواه الأخير ظهر اليوم الخامس والعشرين من نوفمبر. 








كم عمر دييجو مارادونا




دييجو آرماندو مارادونا وُلد يوم 30 أكتوبر 1960، وقد فارق الحياة عن عمر ناهز الستين عامًا.





دييغو مارادونا ويكيبيديا





دييغو أرماندو مارادونا (بالإسبانية: Diego Armando Maradona)‏ (30 أكتوبر 1960 – 25 نوفمبر 2020)، كان لاعب كرة قدم أرجنتيني واللاعب الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الكرة ويعتبره الكثيرون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم.





لعب في أربع بطولات كأس العالم، بما في ذلك بطولة المكسيك عام 1986، حيث قاد الأرجنتين بالفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية، وفاز بجائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب في البطولة. في نفس البطولة في جولة الربع النهائي، سجل هدفين في المباراة التي جمعتهم مع منتخب إنجلترا بنتيجة 2–1 وهما الهدفان اللذان دخلا تاريخ كرة القدم، لسببين مختلفين، الأول كان عن طريق لمسه بيده المعروفة باسم "يد الله"، في حين أن الهدف الثاني سجّل من مسافة 60 م (66 ياردة) راوغ بها لاعبي منتخب إنجلترا الستة، تم اختير ذلك الهدف هدف القرن العشرين.












يعتبر مارادونا واحدًا من الشخصيات الرياضية المثيرة للجدل. تم توقيفه من كرة القدم لمدة 15 شهرا في عام 1991 بعد ثبوت تعاطيه مخدرات الكوكايين، في إيطاليا، وتم ارساله إلى بلاده من كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة بعد ثبوت تعاطيه مادة الايفيدرين. بعد تقاعده من اللعب في 37 في عام 1997، اكتسب وزنا زائدا، وعانى من اعتلال صحته والآثار المترتبة على تعاطي الكوكايين. في عام 2005، ساعدت عملية تدبيس المعدة السيطرة على زيادة وزنه، وتغلب بعدها على إدمانه للكوكايين. أدت سلوكياته إلى خلافات مع الصحافيين ومدراء الرياضة. على الرغم كونه قليل الخبرة الإدارية أصبح مدربا للمنتخب الأرجنتيني في نوفمبر تشرين الثاني 2008، بعقد مدته ثمانية عشر شهرا انتهى بعد كأس العالم 2010.






ولد مارادونا في لانوس، بجنوب بوينس آيرس لعائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس. كان أكبر ابن بعد ثلاثة بنات، ولديه أخوان هما هيوغو وإدواردو، وكلاهما كانا لاعبي كرة قدم محترفين أيضاً. في سن العاشرة اكتشفت موهبة مارادونا الكروية عندما كان يلعب مع نادي إستريلا روجا. لعب في المرحلة قبل الاحترافية مع نادي أرجنتينوس جونيورز بين سنتي 1974 و1977، ومن ثم كمحترف في نفس النادي حتى سنة 1981. انتقل بعد ذلك إلى نادي بوكا جونيورز مواصلاً موسم سنة 1981، بالإضافة إلى تحقيقه أول لقب مع الفريق في الموسم التالي سنة 1982.







لعب أول مبارياته مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم عندما كان عمره 16 عاماً، ضد المجر. وعندما أصبح عمره 18 عاماً، مثّل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، حين كان نجم البطولة، وفاز المنتخب بالبطولة بعد هزيمته منتخب الاتحاد السوفياتي بنتيجة 3–1 في النهائي.







شارك مارادونا في أول بطولة لكأس العالم عام 1982. وفي نفس العام انتقل إلى نادي برشلونة الإسباني. في سنة 1983 فاز مارادونا مع نادي برشلونة ببطولة كأس إسبانيا بعد هزيمة ريال مدريد.

























***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة