U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

التخلص من رائحة الفم الكريهة فى 10 خطوات









رائحة الفم الكريهة،التخلص من رائحة الفم الكريهة،علاج رائحة الفم الكريهة،Halitosis
Halitosis











التخلص من رائحة الفم الكريهة فى 10 خطوات 






تعد رائحة الفم الكريهة (بالإنجليزية: Halitosis) من المشاكل الشائعة التي تصيب الأشخاص من مختلف الأعمار، حيثُ يُعاني شخصٌ واحد من كل أربعة أشخاص من رائحة الفم الكريهة، ويعاني فيها الأشخاص من خروج رائحة سيئة من الفم يشعر بها الآخرون مُعرِّضةً إياهم للإحراج.















ومن أهم أسباب الرائحة الكريهة للفم:






شاهد ايضا





 زيادة أعداد البكتيريا فيه نتيجةً لقلة الاهتمام بنظافته، والتي من شأنها أن تقوم بإفراز السموم وتحليل بقايا الطعام مُنتجة بذلك غازات ذات رائحة سيئة، ومن الأسباب الأخرى لصدور رائحة الفم الكريهة؛ تناول الأطعمة ذات الروائح القوية مثل البصل والثوم، بالإضافة إلى التدخين وشرب الكحول، ومن الجدير بالذكر أنّ التهاب اللثة ونخر الأسنان، والأسنان المطمورة تؤدي أيضاً لخروج رائحة سيئة من الفم، وكذلك بعض الأمراض مثل أمراض الكلى، والكبد، والتهاب الجيوب، والإنفلونزا، والزكام، والارتداد المريئي (بالإنجليزية: Gastroesophageal reflux disease)، بالإضافة إلى أمراض المعدة وجفاف الفم (بالإنجليزية: Dry mouth)، وكذلك بعض أنواع الأدوية مثل مضادات الهيستامين (بالإنجليزية: Antihistamine) ومدرّات البول (بالإنجليزية: Diuretic).























أعراض رائحة الفم الكريهة

















حيث أكثر الأعراض الملحوظة وجود رائحة كريهة من الفم لفترة طويلة. قد يلاحظ البعض أيضاً طعماً حامضاً. بالإضافة إلى ذلك، جفاف الفم وطلاء أبيض على اللسان، وخاصة في الجزء الخلفي من اللسان، هي أعراض أخرى لرائحة الفم الكريهة. وإذا كانت رائحة الفم الكريهة ناتجة عن سوء نظافة الأسنان، فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط أمر سهل.
























أسباب رائحة النفس الكريهة





















السبب الأكثر شيوعاً لرائحة الفم الكريهة هو تراكم جزيئات الطعام وتشكيل اللويحات البكتيرية على الأسنان واللسان بسبب سوء نظافة الأسنان وأمراض اللثة. وكذلك بعض الأسباب الأخرى التالية:
















 ■ الطعام تناول الأطعمة ذات الرائحة القوية، مثل الثوم والبصل وبعض الأجبان والأطعمة الحارة والتوابل، يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة، لأنه بعد هضم الطعام تدخل مجرى الدم وتسافر إلى الرئتين، وينتج عن ذلك رائحة كريهة تؤثر على تنفّسك وقد تستمر ساعات. كما أن شرب المشروبات الحمضية مثل القهوة يمكن أن يترك رائحة طويلة في فمك. 




















■ نظافة الفم السيئة تراكم جزيئات الطعام في أسنانك والترسبات في الأسنان واللسان يسبّب رائحة الفم الكريهة. يمكن أن يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو تنظيفها بعد تناول الطعام على إزالة بقايا الطعام ومنع تراكم اللويحات في الفم، وبالتالي منع تسوّس الأسنان وأمراض اللثة. 






















■ جفاف الفم يساعد اللعاب على تطهير فمك والمحافظة عليه رطبا، عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من اللعاب يمكن أن يحدث جفاف الفم نتيجة للنوم مع فتح الفم أو مشكلات في الغدد اللعابية أو تناول بعض الأدوية. 



















■ التدخين يمكن أن يسبب التدخين ومضغ التبغ رائحة الفم الكريهة.























 ■ الأجسام الغريبة يمكن أن يتسبب وجود أجسام غريبة في الأنف برائحة كريهة. 
























■ الأدوية بعض الأدوية يمكن أن تقلل اللعاب في الفم وتسبب رائحة كريهة. على سبيل المثال: مضادات الاكتئاب، ومدرات البول، وأدوية ارتفاع ضغط الدم ومضادات الذهان. أطقم الأسنان أو التركيبات يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. 


























■ بعض الأمراض يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة علامة على بعض الأمراض، مثل مرض السكري وارتجاع المريء GERD وسرطان الفم والفشل الكلوي وفشل الكبد.



















علاج رائحة الفم الكريهة




















1 ــ توصي جمعية طب الأسنان الأميركية بتنظيف أسنانك مرتين يومياً باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، والتنظيف مرة واحدة يومياً باستخدام الخيط. 



















2 ــ اغسل لسانك للقضاء على البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. 






















3 ــ استخدم غسول الفم المضاد للميكروبات بانتظام. 






















4 ــ قم بإجراء فحوصات أسنان منتظمة. 





















5 ــ عالج الحالات الطبية الكامنة لتحسين رائحة الفم الكريهة.

























 6 ــ اشرب الكثير من الماء لتقليل الرائحة الكريهة الناتجة عن جفاف الفم. 





















7 ــ قد تكون هناك حاجة إلى تنظيف أسنان احترافي إذا كنت تعاني من أمراض اللثة.






















 8 ــ استخدم العلكة أو النعناع الخالي من السكر بعد تناول الأطعمة ذات الرائحة القوية.






















 9 ــ غيّر فرشاة الأسنان الخاصة بك كل ثلاثة أشهر.





























 10 ــ تجنّب استهلاك الكثير من البصل والثوم والأطعمة الحارة الأخرى.
















































الوقاية من رائحة الفم الكريهة
















 هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها للوقاية من رائحة الفم الكريهة، ومنها ما يأتي: تفريش الأسنان: إذ يجب تفريش الأسنان قبل الأكل أو بعده بساعة على الأقل، ويتم ذلك باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وهناك بعض أنواع معاجين الأسنان التي لها القدرة على قتل البكتيريا، فهذه الأنواع تساعد على معالجة رائحة الفم الكريهة والتخفيف منها.


















 التنظيف بين الأسنان: ويكون ذلك بواسطة خيط الأسنان الطبي؛ وذلك لإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، كما أنّه من الممكن استخدام فراشي التنظيف بين الأسنان (بالإنجليزية: Interdental brushes)، وينصح بالتنظيف بين الأسنان مرةً واحدةً في اليوم على الأقل، فذلك من شأنه أن يُقلّل من فرص خروج رائحة سيئة للفم.

















 تجنُب جفاف الفم: وذلك بالحرص على تناول كميات كبيرة من الماء، ومضغ اللّبان الخالي من السكر؛ من أجل تحفيز إنتاج اللُّعاب، كما أنّه من المهم الابتعاد عن التبغ والقهوة والكحول والمشروبات الغازية التي من شأنها أن تجعل الفم أكثر جفافاً.



















 التقليل من تناول الأطعمة المسببة للرائحة: مثل البصل والثوم والأطعمة التي تحتوي نسباً عاليةً من السكر.



















 مراجعة الطبيب: إذ إنّه من المهم متابعة الزيارات الدورية لعيادة طبيب الأسنان.









































***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة