recent
أخبار ساخنة

لحظة اعصار تورنيدو الاعصار القمعي بالمملكة شرق سكاكا

 


لحظة اعصار تورنيدو الاعصار القمعي بالمملكة شرق سكاكا





الإعصار القمعي في السعودية،حيق قام بندر الشراري وماجد الفالح،المهتمين بالطقس بنشر مقاطع فيديو توثق لحظة  إعصار قمعي،"تورنيدو" بالسعودية في شرق مدينة سكاكا،وقد تكون هذا الإعصار القمعي لحظة عدم استقرار الجو،والتي شدتها المنطقة ونتج عن ذلك هبوط الأمطار غزيرة في منطقة الجوف،تحديدآ شمال وشرق،كما شهدت بعض المناطق تساقط لحبات الثلج.



لحظة اعصار تورنيدو الاعصار القمعي بالمملكة شرق سكاكا





من هي فرح مراد خطيبة مهند الحمدي


مرض غامض في الهند مئات المصابين


سبب ايقاف برنامج الإعلامية ريهام سعيد بعد حلقة الثعالب





 إعصار قمعي ضخم في الروسان شرقي سكاكا 





حيث تداول مغردون على موقع تويتر، السبت، مقطع فيديو للحظة تشكُّل إعصار قمعي ضخم في الروسان شرقي سكاكا بمنطقة الجوف شمال السعودية.






حيث أظهر ت مقاطع الفيديو لقطات نادرة للإعصار القمعي، الذي لم تشهد الجزيرة العربية مثله من قبل، حيث بدا أنه يصل ما بين السماء والأرض.






كما ظهر أن الإعصار القمعي الضخم في الروسان شكل موجة غبارية حوله، فيما أكد مختصون أن الإعصار القمعي من الدرجة المدمرة.






حيث قال  أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبد الله المسند، إن "التورنيدو" الذي تشكل جنوب شرق سكاكا الجوف، مساء أمس (السبت)، يعد من أكبر الأعاصير حجماً والتي تم توثيقها بالصور في المملكة.














إعصار التورنيدو






التورنيدو،هو عبارة عن إعصار شديد الاضطراب، ويعد أعنف ظاهرة جوية على الإطلاق عندما تكتمل أركانه الجوية، ويدور حول نفسه بشكل معاكس لدوران عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي، مشيراً إلى أنه يحتل مساحة صغيرة، فهو لا يزيد قطره على 1.5 كم، وقد يصل إلى أقل من 100م فقط.







كما  سرعة تحرك "التورنيدو" تقدر أفقياً (عادة) ما بين 37-75 كم/ساعة، لافتاً إلى أن سرعة دورانه حول نفسه تفوق سرعة الأعاصير المدارية (أكثر من 200 كلم في الساعة، وأحياناً تبلغ نحو 500 كلم في الساعة) عندها يستطيع حمل الإبل أو السيارة.








حيث أن هذا الإعصار لا يُولد إلا في الحالات الجوية العنيفة والمكتملة الأركان، مضيفا أن الضغط الجوي في عين "التورنيدو" منخفض انخفاضاً شديداً قد يصل إلى 800 ملي بار.








الشراري و الفالح يتحدثان عن إعصار سكاكا





تعليقًا على الإعصار، فقد قال "بندر الشراري": "ظهور إعصار مصغر (تورنيدو) جنوب شرق سكاكا غرب خوعا الساعة 2 الظهر السبت 5 /12 / 2020".









أما عن "ماجد الفالح" فقال : "‏إعصار الروسان شرق سكاكا بمنطقة الجوف، تم تصوير هذا المقطع من أحد أقاربي جهة محطة الروسان، وهو عبارة عن دوامة هوائية استمرت قرابة الدقيقة، ولم تخلف ولله الحمد أي أضرار، سواء مادية أو بشرية".













حالة الطقس في السعودية





الجدير بالذكر أن الإعصار القمعي يُعرف اصطلاحًا بـ”العاصفة الهوائية العنيفة”، التي تتميز بغيمة مخروطية دوارة، وقمع متكثف وغيمة من الغبار الدوار حول “التورنيدو”، وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد أعلنت توقعها في التقرير اليومي لها عن حالة الطقس استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة على المناطق الآتية:



الرياض.


القصيم.


حائل.


الجوف.






الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية.





كما تكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض الأجزاء من تلك المناطق، بينما لا تزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المناطق الآتية:




جازان.


عسير.


الباحة.


مرتفعات منطقة مكة المكرمة، وتشمل السواحل الجنوبية منها.




google-playkhamsatmostaqltradent