U3F1ZWV6ZTIyMjk4ODMzNTEzMjkyX0ZyZWUxNDA2ODAzMjM3OTQxMg==

تفاصيل مشروع ذا لاين في نيوم بتبوك

 


تفاصيل مشروع ذا لاين في نيوم بتبوك







مشروع ذا لاين نيوم،حيث أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز،رئيس مجلس  إدارة شركة نيوم،مشروع مدينة "ذا لاين" في نيوم في محافظة البدع بتبوك،والذي يعتبر نموذج لا يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية في المستقبل، ومخطط يكفل ايجاد التوازن للعيش مع الطبيعة.




تفاصيل مشروع ذا لاين في نيوم بتبوك




هند البلوشي تعلن زواجها من المطرب العراقي علي يوسف 


زوجة خالد سامي تكشف تطورات وضعه الصحي


تفعيل الهوية الرقمية الجديدة في أبشر افراد





مشروع ذا لاين في نيوم





حيث سوف تضم مدينة "ذا لاين" مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي،وذلك ممتد علي 170 كيلومتراً من ساحل نيوم شمال غرب المملكة وتمرُّ بجبال وصحراء نيوم شرقاً.





مشروع ذا لاين يعتبر ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث،وخالية أيضآ من المركبات والأزدحام،كما ستعمل "ذا لاين" علي تحقيق أهداف رؤية 2030،وذلك علي التنوع الاقتصادي،من خلال توفير  380 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030،بالاضافة الي 180 مليار ريال  إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030 .






كما يشغل "مشروع ذا لاين" أستخدام الطاقة المتجددة بنسة تصل الي 100% لتكون مسؤلة علي الحفاظ علي البيئة ،ويعد "ذا لاين" ابتكار تنشيط المجتمعات بجعلها "إدراكية - متعددة الاستخدام"،ثم تمكين مفهوم المشي ليكون حجر الزاوية في الحياة العملية للنسيج الحضري المستقبلي.





كما سوف تكون الطاقة النظيفة هي التي تقوم بتشغيل جميع المرافق بنسبة 100%، وسوف تبني جميع الأعمال والمجتمعات بشكل متصل من خلال اطار رقمي يشمل الذكاء الاصطناعي،والروبوتات،وذلك لضمان تلبية احتاجات السكان في نيوم.










كما شرح ولي العهد أن مدينة "ذا لاين" ستكون فيها "صفر شوارع وصفر سيارات وصفر انبعاثات كربونية".







أين يقع مشروع "ذا لاين"؟





حيث يق مشروع "ذا لاين" في شمال غرب المملكة العربية السعودية ،علي طرف خليج العقبة علي البحر الأحمر،ومن مميزات أهمية موقع مشروع ذا لاين كونه مفترق طرق العالم في شمال غرب المملكة،وهذا الذي دع موقع نيوم حتي يكون مركزآ عالميآ للابتكار،كما يستطيع 40% من سكان العالم الوصول الي نيوم في أقل من 4 ساعات،ومايقرب من 13% من حركة التجارة العالمية تمر عبر البحر الأحمر.





ويعد نيوم مشروع "ذا لاين" نموذج فعال في الاستجابة للتحديات الملحة التي تواجه البشرية،كما هو قائم أيضآ علي أساليب مبتكرة معتمدة علي الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في بناء المجتمعات الادراكية الصديقة للانسان ،بما يتماشي مع ركائز وأهداف نيوم.





كما يعتمد مشروع "ذا لاين" علي بنية تحتية ذكية متناغمة مع بيئة محيطة،حيث أنها تعمل بشكل كامل علي كامل أنواع الطاقة المتجددة،وهذا مما يجعلها بيئة صحية خالية من التلوث والضوضاء،مع اتاحة الوصول الي البيئة المحيطة خلال 5 دقائق سيرآ علي الأقدام،من أي مكان في المشروع.







أهداف ومميزات مشروع ذا لاين نيوم







* مجتمعات صممت حول الانسان وراحته،وليس المركبات،ويمكن التقل فيها بسهولة ،وذلك بسبب تصميمها المخصص للتحفيز علي المشي،وخلق آفاق جديدة للجمال والطمأنينة.





* توفر بنية تحتية للخدمات سوف تشمل المواصلات فائقة السرعة،وخدمات الشحن،والطاقة،والمياه،والخدمات الصحية،وتقنية المعلومات،حتي تكون مدمجة بطريقة تعمل علي توفير مساحات للمشي، وتحدُّ من الضوضاء، والازدحام، والتلوث.





* ستبني المجتمعات الادراكية فوق البنية التحتية التي تتخذ شكل عمود فقري،وتوفر امكانية التنقل بسرعة وسهولة ويسر الي مجتمعات "ذا لاين"  وسهولة وسرعة الوصول الي الطبيعة.





* أحياء سكنية متعددة الاستخدامات،تسهل وصول السكان لجميع المرافق التي تلبي جميع احتياجتهم اليومية ضمن مسافة مشي قصيرة.





* مجتمعات ادراكية تعيش في انسجام مع الطبيعة،كما تجمع فيها المتنزهات،والحدائق،والبيئة،والانتاج الغذائي المستدام.




حيث يعمل أكثر من 450 موظفاً من المقر الجديد لشركة نيوم، الذي يبعد مسافة 35 كيلومتراً عن مطار خليج نيوم, وسيتزايد عدد الموظفين بنهاية العام الجاري ليصل إلى 700 موظف، مع جاهزية المنطقة السكنية المشيدة خصيصاً لهم.





مضت نيوم خطوات مهمة في رحلة مشاريعها منذ تأسيسها في شهر يناير 2019، ومنذ ذلك الحين، حققت شركة نيوم خطوات مهمة، مثل افتتاح مطار خليج نیوم، وتوقيع أول العقود مع المستثمرين الوطنيين لبناء المنطقة السكنية لعمال الإنشاءات التي ستستوعب نحو 30 ألف عامل.




كما يهدف مشروع نيوم إلى جذب أبرز المواهب والعقول من المملكة وباقي أنحاء العالم لخلق اقتصاد مزدهر ومستدام تماشياً مع رؤية المملكة 2030 لتنويع مصادر الدخل الوطني، وتجسدت هذه الرؤية للمشروع كذلك في استقطابات شركة نيوم, حيث تم استقطاب العديد من الخبرات والكفاءات من المملكة وباقي دول العالم في شتى قطاعات الأعمال.





الجدير بالذكر  أن بدء تطوير "ذا لاين" سيتم خلال الربع الأول من عام 2021؛ إذ تشكل جزءاً مهماً من أعمال التطوير المكثفة الجارية في "نيوم".






كما يعد مشروع "نيوم" أحد المشروعات العملاقة ضمن المحفظة الاستثمارية المتنوعة لـ"صندوق الاستثمارات العامة".




ذا لاين ويكيبيديا




مشروع ذا لاين هو مشروع سعودي لمدينة خالية من الكربون مخطط لبنائها في نيوم. أعلن عنه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم في 10 يناير 2021. والذي أوضح أن عدد سكان المدينة يبلغ مليون نسمة ويبلغ طولها 170 كيلومترًا (105 أميال) وتحافظ على 95٪ من الطبيعة داخل نيوم، بدون سيارات، وشوارع معدومة، وانبعاثات كربونية معدومة. المشروع أحد مشاريع شركة نيوم في شمال غرب المملكة العربية السعودية.




***********************


***********************

تعديل المشاركة
author-img

قلب الحدث

مدون ويوتيوبر عربى مصرى مهتم بمجال الانترنت عموما والتدوين خاصة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة